الخميس 19 backend.Sep

شركات واستثمار

شركة "Alaadin Markets" تطلق أول 5 فروع لها في زامبيا والكونغو خلال العام الجاري


اسواق

تستعد شركة "Alaadin Markets" لإطلاق أول سلسلة تجارية مصرية في القارة السمراء باستثمارات تبلغ نحو 500 مليون جنيه.

وكشف المهندس "محمد هاشم"، الرئيس التنفيذى لشركة "Alaadin Markets" ، أن شركته تستهدف إنشاء 22 فرعًا لسلاسها التجارية في 6 دول أفريقية بنهاية عام 2025 تحت مسمى العلامة التجارية “Alaadin “ ، لتكون سفيرًا تجاريًا لكل المنتجات المصرية التي تسعى للتواجد بكثرة في الأسواق الأفريقية المختلفة.

وأعلن "هاشم" أن الشركة تستهدف افتتاح 5 فروع خلال العام الجاري، منها 4 في زامبيا ، وفرع واحد في الكونغو، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى تبدأ خلال شهر إبريل.

وأوضح أن كافة الاستثمارات المرتقبة يتم تمويلها بشكل ذاتي، بعيدًا عن الاستعانة بالجهاز المصرفي، من خلال مؤسسي الشركة وهم مجموعة من شباب الأعمال المصريين.

وأكد "هاشم" أن فلسفة المشروع تتمثل في طرح وتوفير مساحات حقيقية للمنتجات المصرية على أرفف السلاسل التجارية في أفريقيا، خاصةً أن كافة الجهود المبذولة خلال السنوات الماضية لم تفلح في زيادة التصدير إلى أسواق القارة، حيث لم تتجاوز المنتجات المصرية حاجز %1 من إجمالي البضائع المعروضة في سلاسل التجزئة في الدول الأفريقية.

وأوضح أن الأزمة ليست في المنتج المصري أو في وصوله إلى تلك الأسواق، حيث يرجع الأمر في الأحيان إلى بعض الأمور الني تحكم عمل السلاسل التجارية في الأسواق الأفريقية، مشيرًا إلى أن السلاسل الفرنسية على سبيل المثال، تركز على إعطاء الأولوية للمنتجات ذات المنشأ الفرنسي لوضعها على أرففها بنسبة %98، وسلاسل التجزئة الجنوب أفريقية التي تستحوذ على %60 من قطاع التجزئة المنتظمة في أفريقيا ، والنسبة المتبقية لمختلف جنسيات السلع الأخرى، مما يعني ضآلة الفرصة الممنوحة للمنتجات المصرية.

وأضاف "هاشم" أن شركته قررت خلق مساحات تستوعب المنتجات المصرية وإعطائها الأولوية في العرض والتواجد بقوة ، مؤكدًا أن المنتجات المصرية ذات جودة عالية وتتمتع بسمعة طيبة في الأسواق الأفريقية، مشددًا على أنه يجب تحقيق التواجد المدروس، وإعطاء فرصة للمستهلك الإفريقي لتصب المقارنة في صالح المنتج المصري ،بالإضافة إلى ابتكار أساليب للتسويق السليم.

وأكد "هاشم" أن افتتاح سلسلة تجارية مصرية في أفريقيا ستساهم في زيادة الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية، وهو ما يصب في النهاية إلى تحقيق رؤية واستراتيجية القيادة السياسية الخاصة بالوصول إلى 100 مليار دولار صادرات خلال السنوات المقبلة.

وكشف "هاشم" أن الدولة المصرية ممثلة بي وزارة التجارة والصناعة، قدمت حوافز كثيرة لتشجيع التصدير إلى الأسواق الأفريقية خلال الوقت الحالي، منها دعم الشحن البحري لأفريقيا بنسبة تصل إلى %80.

وأعلن "هاشم" عن تأسيس شركة تابعة لهم في مصر لتجميع المنتجات المصرية وتجهيزها وتصديرها إلى الأسواق الإفريقية المستهدفة لتسكينها على الأرفف في السلسلة التجارية المصرية المزمع تدشينها، موضحًا أن هذا الإجراء هدفه توفير السلع وعرضها للمستهلك الإفريقي، وأنه في حال زيادة الإقبال عليها، ستقوم شركة الجملة التي تم تأسيسها بزيادة الكميات المستوردة من مصر ليتم توزيعها وبيعها أيضًا للسلاسل المنافسة في الأسواق الأفريقية.

ووصف "هاشم" مشروع شركته، بأنه يعد نقلة حقيقية للتجارة الخارجية المصرية، مؤكدًا أن له مردود إيجابي على المنتجات وتكريس تواجدها في الأسواق الخارجية.

وقال "هاشم" أن شركته اتخذت إجراءات قوية لضمان تلافي أي مشاكل أو تحديات أمام انسيابية العمل، لافتًا إلى أنه تم توقيع عقود مع أكثر من شركة عالمية موجودة في مصر بمجال الأنشطة اللوجيستية لضمان استلام وترخيص نقل البضائع من مصر إلى فروع السلاسل المصرية بالدول المستهدفة ، وهو الأمر الذي يقضي على مشاكل النقل ومشاكل سلاسل التبريد.

وأضاف "هاشم" أن الشركة تنسق مع 120 موردًا، وتم التعاقد الفعلي مع 32 منهم، واستلام شحنات الكميات المتفق عليها وسداد مستحقاتها، على أن يتم شحنها إلى زامبيا نهاية الشهر الجاري، خاصةً أن افتتاح فروع زامبيا سيكون في مطلع إبريل المقبل.

وتوقع "هاشم" الا تقل قيمة شحنات المواد الغذائية التي يتم تصديرها إلى زامبيا من خلال شركته وسلاسلها التجارية عن حاجز 10 ملايين دولار خلال الشهور الستة الأولى من تدشين الفرع الأول، مؤكداً أن هذه الأرقام ليست منخفضة لكنها تعادل 5 أضعاف صادرات مصر من الغذاء لزامبيا خلال المرحلة الماضية.

وأشاد"هاشم" بدعم السفارة المصرية ومكتب التمثيل التجاري في زامبيا لمشروع انشاء السلسلة التجارية المصرية هناك.