الأربعاء 15 مايو

زراعة وصناعة

وزير الزراعة يستقبل سفير كازاخستان لبحث سبل التعاون في قطاع الزراعة


السيد القصير وزير الزراعة

اجتمع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، أمس ، مع السفير خيرت لاما سفير جمهورية كازاخستان في القاهرة وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تبادل السلع الزراعية والثروة الحيوانية والبحث العلمي.

وأكد القصير، على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وعلى الجهود التي تبذلها القيادة السياسية في مصر وكازاخستان من أجل تعزيز التعاون بين الدولتين في جميع مجال المجالات

وتناول الاجتماع أيضا التعاون في مجالات المحاصيل الحقلية والتقاوي والامصال واللقاحات البيطرية وكذلك الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.

واستعرض القصير، الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مجال تحقيق الأمن الغذائي والمشروعات الزراعية التي تشهدها مصر حاليا.

من ناحيته أعرب سفير جمهورية كازاخستان، عن سعادته بلقاء وزير الزراعة وقال إن دولته من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للقمح حيث يتميز بجودته العالية، وأنها بصدد إنشاء منطقة لوجستية للتجارة الحرة في ميناء العين السخنة حتى تصبح مصر مركزا لوجيستيا لبيع المنتجات الكازاخية من الحبوب والمواد الغذائية لدول القارة الأفريقية وفي نفس الوقت إمكانية استخدام تلك المنطقة لتصدير البطاطس والمنتجات الزراعية المصرية لجمهورية كازاخستان.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد اجتماعات متتالية لمجموعتي العمل الفنية المشكلة من الجانبين والمعنية ببحث ومتابعة التعاون الزراعي بين البلدين لإيجاد آلية للمضي قدماً في تنفيذ كل موضوعات التعاون التي تم الاتفاق عليها خاصة تبادل السلع الزراعية. وكذا دراسة آلية الشراكة بين البلدين في الاستثمار الزراعي.

بالإضافة إلى أهمية انعقاد اللجنة العليا المشتركة المصرية الكازاخستانية المقرر انعقادها بالقاهرة هذا العام من أجل وضع خريطة طريق لتعزيز التعاون بين البلدين.