الجمعة 26 ابريل

بنوك وبورصة

بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق مبادرة التمويل العقاري 2021.. جدل حول موعد اعلان المركزي عن بدء المبادرة؟


 الرئيس عبد الفتاح السيسي

تتلقى البنوك المحلية يوميا عشرات الاستفسارات حول موعد إعلان بدء مبادرة التمويل العقاري 2021،  وينتظر المواطنون إعلان البنك المركزي عن موعد المبادرة، بعد مرور أكثر من شهر، على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمحافظ البنك المركزي بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل، يمكنهم من  تملك وحدات سكنية من خلال قروض طويلة الأجل لمدة 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى (3%).

ووفقاً لمصادر مصرفية، فإن "المركزي" يدقق حالياً بنود  مبادرة التمويل العقاري 2021، و من المتوقع أن يعلن عن بنود المبادرة ويخطر البنوك بتفاصيلها، الأسبوع الجاري أو المقبل، لتدخل حيز التفيذ فور إعلانها رسمياً.

وسبق أن وضع جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، الخطوط العامة لمبادرة التمويل العقاري الجديدة، مؤكداً تتضمنها إقراض المستفيدين ببرنامج تصل فيه مدة السداد حتى (30 سنة) وهي الأطول، إلى جانب تسهيلات في نظام التقسيط، ومقدمة (10%)، لافتاً إلى أن حجم المبادرة نحو 100 مليار جنيه، وللمستفيدين حق الاختيار بين الأقساط الشهرية أو الربع سنوية.

ولتحقيق المرونة في الحصول على تمويل المبادرة بعد شكاوى من صعوبة تنفيذ المبادرة السابقة بسبب مساحة الوحدة، من المقرر إلغاء شرط الحد الأقصى لمساحة الوحدة السكنية لشريحة متوسطي الدخل، بشرط لا تتجاوز القيمة السعرية للوحدة بالمبادرة.