السبت 27 ابريل

سيارات

تعرف على التأثيرات المحتملة لفيروس كورونا على قطاع السيارات فى مصر


فيروس كورونا

تعرف على التأثيرات المحتملة لفيروس كورونا على قطاع السيارات فى مصر

تسود حالة من الخوف والترقب حاليا على مستوى العالم بسبب الاثار الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا الذي حصد مئات الارواح حتى الان ، وسيطرت هذه التخوفات بالتبعية على قطاع السيارات ، نظراً لتفشي مرض كورونا في مدينة ووهان ومقاطعة هوبي ، التي تعد مركزا ضخما لصناعة السيارات فى الصين ، حيث تضم عدد كبير من مصانع السيارات العالمية مثل رينو وهوندا وبيجو وتويوتا.

وكان للإجراءات التى اتخذتها الحكومة الصينية لاحتواء المرض ، اثرا كبيرا على الانتاج فى تلك المصانع ، حيث تم تعليق السفر من والى ووهان بالاضافة الى مد الإجازات فى المقاطعة .

ونتيجة لذلك أعلنت بعض شركات السيارات العالمية توقف أعمالها في الصين لحين اشعار اخر ، اضافة الى وقف العمل فى مصانع بعض الشركات فى بلدان اخرى ، نتيجة توقف امدادات قطع الغيار والصناعات المغذية لصناعة السيارات ، والتى تعتبر الصين اكبر مصادرها مثل شركتي هيونداي وكيا الكوريتين  .

فى حين انه فى مصر وطبقا لاراء  خبراء قطاع السيارات فإن التداعيات المتوقعة لفيروس كورونا ستكون محدوده على السوق خلال الفترة القليلة القادمة ، الا انها قد تنذر بتضرر كبير اذا استمرت فترة الاجازات فى الصين لمدة طويلة نتيجة عدم ايجاد حل سريع وعلاج فعال للفيروس .

واجمع خبراء قطاع السيارات فى مصر على ان سوق قطع الغيار سيكون هو المتضرر الاول فى مصر نتيجة توقف شحنات قطع الغيار القادمة من الصين بشكل يوثر بشدة على التجار والمستوردين والمستخدمين ايضا .

ولكن مؤخراً اصدرت شركة غبور بياناً ، قالت فيه انها على اتصال بالمصنعين فى الصين خاصة بعد اعلان هيونداى تعليق اعمال  خط إنتاجها في كوريا الجنوبية ، وأكدت غبور فى بيانها انها مطمئنة لعدم وجود أي تأثير على اعمالها وحجم مبيعاتها  خلال الأشهر المقبلة، مشيرة الى انها تلقت خطابا من شركة شيرى عن احتمال تأخر شحناتها لمدة تتراوح فقط بين 5 الى 10 ايام بما لا يعتبر تأثيرا كبيرا يهدد بتوقف خط انتاجها فى مصر .