الجمعة 26 ابريل

سيارات

بهدف تطوير وتوطين صناعة السيارات في مصر .. توقيع بروتوكول انشاء أول مركز أبحاث للسيارات الكهربائية


شركة النصر للسيارات الكهربائية

وقعت كل من شركة النصر لصناعة السيارات والشركة الهندسية لصناعة السيارات التابعتين للشركة القابضة للصناعات المعدنية احدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام بروتوكولي تعاون مع شركة "برايت سكايز" المتخصصة في تطوير أنظمة التحكم والتشغيل للسيارات الكهربائية، بهدف تطوير وتوطين صناعة السيارات في مصر، وبحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس محمد السعداوي رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

شمل البروتوكول الأول الذي وقعته شركتي الهندسية لصناعة السيارات و"برايت سكايز" على تطوير نموذج لأوتوبيس كهربائي، تقوم الشركة الهندسية بإنتاج كل مكوناته وتسهم شركة "برايت سكايز" بتطوير بطاريته ونظام الدفع الكهربائي.

ويتضمن البروتوكول الثاني الذي تم توقيعه بين النصر لصناعة السيارات وشركة "برايت سكايز" تنفيذ دراسة جدوى لانشاء مركز لبحوث وتطوير البطاريات الكهربائية وأنظمة التحكم والدفع الكهربائي للسيارات الكهربائية بالاعتماد على الخبرات العالمية لشركة "برايت سكايز" في هذا المجال.

وتعتبر الاتفاقيتين خطوة طموحة نحو تعميق َوتوطين المكون المصري التكنولوجي في صناعة السيارات المستقبلية، ويمهد البروتوكول لإقامة أول مركز بحوث وتطوير مصري لصناعة السيارات الكهربائية عقب انتهاء دراسة الجدوى التي ستستغرق 6 أشهر، والاتفاق على المكان المخصص لإقامة هذا المركز مع الأخذ في الاعتبار الاستفادة من الإمكانات الخاصة بشركة النصر لصناعة السيارات.

وأشاد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال بالتعاون مع شركة "برايت سكايز" الذي يعكس حرص الدولة المصرية على تعظيم المشاركة مع القطاع الخاص وخاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة ولزيادة نسبة المكون المحلي ومواكبة التقدم في هذه الصناعة وتوطين التكنولوجيا في مصر.

وأشار العضو المنتدب التنفيذي للشركة الهندسية لصناعة السيارات المهندس وفا توفيلس إلى أن هذا البروتوكول يعتبر خطوة هامة في سبيل إنتاج سيارات مصرية تعمل بالطاقة النظيفة، حيث تبدأ المرحلة الأولى بإنتاج أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعي، والمرحلة الثانية لأتوبيسات تعمل بالكهرباء.

وأكد المهندس هاني الخولي العضو المنتدب التنفيذي لشركة النصر لصناعة السيارات على أن هذه الخطوة تؤكد عودة الشركة ليس فقط لإنتاج سيارة كهربائية ولكن لإنتاج سيارة مصرية بأيدي وعقول أبناء الوطن قادرة على المنافسة محليا وعالمياً.

وأعرب الدكتور خالد العمراوي الرئيس التنفيذي لشركة "برايت سكايز" عن سعادته بتوقيع البروتوكولين مشيراً إلى أنها خطوة جادة لتعميق توطين صناعة السيارات في مصر ودعم جهود البحث والتطوير لإنتاج أجزاء وأنظمة مصرية خالصة في مجال السيارات.

وتشهد صناعة السيارات حاليا ثورة تكنولوجية تتمثل في السيارات ذاتية القيادة والسيارات المتصلة بالإنترنت والسيارات الكهربائية وينعكس ذلك على زيادة المكون التكنولوجي كدوائر الإلكترونيات والبرمجيات وهي تعتبر ميزة تنافسية قوية للكوادر المصرية.