الأثنين 16 backend.Sep

تعدين وطاقة

مخاوف نقص إمدادات النفط تدفع البترول للارتفاع في التعاملات الصباحية


أسعار النفط تسجل زيادات اليوم الثلاثاء

سجلت أسعار النفط في تداولات اليوم الثلاثاء نحو 82.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 0319 بتوقيت جرينتش بزيادة تقدر بنحو 18 سنتا فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتا أو 0.36 % إلى 77.07 دولار للبرميل.

وأشار مراقبون إلى أن ارتفاع أسعار النفط ترتبط بتزايد المخاوف من نقص الإمدادات بفعل التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط والاضطرابات الأمنية التي يشهدها باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

وقال محللون إن السوق لا تزال على حافة الهاوية وسط تصاعد المخاوف بشأن إمدادات النفط، حيث تعهدت واشنطن باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن قواتها في أعقاب هجوم مميت بطائرة مسيرة في الأردن شنته فصائل مسلحة، في أول حادث يلقى فيه عسكريون أميركيون حتفهم منذ بدء حرب غزة.

وبالإضافة إلى ذلك، أدى الهجوم على ناقلة نفط تابعة لشركة ترافيجورا في البحر الأحمر في مطلع الأسبوع إلى زيادة المخاطر المتعلقة بانقطاع الإمدادات، في حين أن خطر انجرار الولايات المتحدة إلى الصراع يتزايد أيضا.

وتأتي مكاسب أسعار النفط أيضا قبيل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن سعر الفائدة، حيث تبدأ اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة اجتماعا يستمر يومين الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يبقي صناع السياسة أسعار الفائدة ثابتة، لكن بعض المستثمرين يعتقدون بأن البنك المركزي قد يتخلى عن انحيازه لرفع الفائدة.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع انخفاض مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بينما ارتفعت مخزونات البنزين.