الأحد 28 ابريل

سيارات

هيونداي تطرح نسخة "فيس ليفت" من ايونيك 5 الكهربائية


نسخة فيس ليفت من هيونداي ايونك 5

في عام 2021، قدمت الصانعة الكورية "هيونداي Hyundai" الكروس أوفر SUV المدمجة "أيونيك Ioniq 5" لتكون أولى سياراتها الكهربائية التي تنتجها تحت مظلة علامتها الفرعية "أيونيك"، ومؤخرا، أي بعد ثلاثة سنوات، كشفت الشركة عن نسخة فيس ليفت موديل 2024 بالسوق الكورية من خلال موقعها الرسمي والتي سيتبعها أسواق أخرى عالميا، وتتميز بتعديلات خارجية طفيفة، وتحديثات كبيرة في الداخل، إلى جانب بطارية أكبر تمنحها مدى أطول.

 حصلت نسخة الفيس ليفت على تعديلات طفيفية لكنها مؤثرة والتي تتضمن شبكة مُحدثة ومصابيح أمامية برسومات جرافيك جديدة، ومصدات معاد تصميمها، بالإضافة إلى عجلات مصممة حديثا وسبويلر خلفي أكبر بمقدار 50 مم من ذي قبل مما يعزز المظهر الديناميكي للسيارة والأداء العام، كما حصلت على ممسحة للزجاج الخلفي (بشكل قياسي) وهي ميزة شاهدناها مسبقا في الإصدار الرياضي N.

أصبحت السيارة الآن أطول من السابق بمقدار 20 مم ليصل طولها إلى 4,655 مم بينما تستمر باقي الأبعاد كما هي، كما حصلت على مجموعة من الألوان الجديدة للطلاء الخارجي،

في الداخل، تركز التحديثات على الراحة وسهولة الاستخدام حيث تم تحديث عجلة القيادة المعاد تصميمها بمؤشرات الشحن المدمجة وخاصية التدفئة، وتم إضافة أزرار مادية تماما مثل شقيقتها "توسان Tucson" تتيح الوصول إلى الوظائف المستخدمة بشكل متكرر مثل كما خاصية التدفئة والتهوية للمقاعد الأمامية، ونظام المساعدة على ركن السيارة.

وتتضمن التغييرات الأخرى، تحديث لنظام شاشة الترفيه وعرض البيانات والاتصال بتطبيقات Apple Car Play وAndroid Auto، إعادة تنظيم لوحة أدواء التكييف، تغيير مكان منصة الشحن اللاسلكي لتكون أقرب إلى السائق والراكب الأمامي لمزيد من الراحة، ومنافذ USB-C إضافية.

وتقدم "أيونيك 5" الجديدة العديد من تجهيزات السلامة المُحدثة، منها المساعدة على البقاء في الحارة المرورية، ومساعد ذكي لركن السيارة عن بُعد، والمساعدة على تجنب التصادم الأمامي والجانبي والخلفي، بالإضافة إلى أنها حصلت على مفتاح رقمي جديد لتعزيز تجربة القيادة.

يأتي التحديث الأكثر أهمية تحت غطاء المحرك فقد حصلت نسخة الفيس ليفت على بطارية أكبر تصل إلى 84 كيلو وات/الساعة بدلا من 77.4 كيلو وات/الساعة السابقة، مما يزيد المدى الكهربائي إلى 485 كم.

ويتميز إصدار N Line الرياضي بتصميم أكثر شراسة مع مصدات بتصميم مختلف وعجلات مقاس 20 بوصة، وفي الداخل يضم عجلة قيادة مطورة ودواسات معدنية وسقف أسود ومقاعد رياضية تحمل شعار N وفرش بلمسات من اللون الأحمر.

من المقرر طرح نسخة الفيس ليفت من "أيونيك 5" خلال شهر مارس الجاري بالسوق الكورية قبل وصولها إلى الأسواق العالمية في وقت لاحق من هذا العام 2024.