السبت 27 ابريل

أخبار عامة

مدبولي : مصر تتسلم الدفعة الثانية من مستحقات صفقة رأس الحكمة خلال أسابيع


مدبولي في حديث جانبي مع وزيرة التخطيط على هامش اجتماع مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة، بمختلف وزاراتها، تعمل حاليا على تنفيذ التزاماتها المختلفة، في مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، من خلال تيسير الإجراءات وتذليل أي عقبات.

وكشف مدبولي في هذا السياق خلال اجتماع مجلس الوزراء النقاب عن أنه سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة تسلم الدفعة الثانية من المستحقات المالية لمشروع مدينة رأس الحكمة.

كما ذكر مدبولي أنه يتم حاليا العمل على الترويج لعدة مشروعات استثمارية أخرى.

وقال إن ذلك يتم حتى يتسنى الإسراع ببدء تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أيضا أن هناك متابعة مستمرة للوضع الاقتصادي في ظل القرارات الأخيرة التي اتخذتها الدولة، مشيرا إلى أن الأمور تسير بوتيرة جيدة، مع استمرار الحكومة في اتخاذ الإجراءات الخاصة بالإصلاح الاقتصادي، والعمل على جذب الاستثمارات الخارجية، إضافة إلى الاستمرار في تعزيز فرص مشاركة القطاع الخاص في مختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية.

وفي الوقت نفسه، أكد رئيس الوزراء مواصلة الحكومة تشجيع وتحفيز خطوات جذب الاستثمارات الأجنبية، وتوطين الصناعة، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه شهد توقيع عقود لمشروعين جديدين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس داخل منطقة السخنة الصناعية المتكاملة، باستثمارات لأحدهما بقيمة 146 مليون دولار، والآخر 175 مليون يورو، كما تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع لصوامع تخزين الغلال بالمنطقة الصناعية شرق بورسعيد، باستثمارات تقدر بـ 1.6 مليار جنيه.

جدير بالذكر أن قيمة صفقة رأس الحكمة التي تم التوفيع عليها بين شركة أبوظبي القابضة للتنمية ADQ وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تصل إلى 35 مليار دولار، حصلت مصر على دفعة كبيرة منها.

وتقضي الصفقة بأن تتولى الشركة الإماراتية إنشاء مدينة عالمية في منطقة رأس الحكمة بمحافظة مطروح، باستثمارات إجمالية خلال فترة تنفيذ المشروع تصل إلى 150 مليار دولار.