الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

بطاقة الفرصة .. باب مفتوح أمام العمالة المصرية للبحث عن عمل في ألمانيا


فرانك هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة

كشفت سفارة ألمانيا الاتحادية بالقاهرة النقاب عن أن برنامج بطاقة الفرص الذي تم الإعلان عنه سيتيح الفرصة لكثير من الأجانب للبحث عن عمل في السوق الألمانية.

وقالت السفارة إنه اعتبارا من شهر يونيو القادم، ستتيح بطاقة الفرص لمواطني مجموعة من الدول الأجنبية مجالا أوسع للبحث عن عمل في ألمانيا، وفقا للشروط المعلنة للحصول عليها.

وقالت السفارة إن هذه البطاقة متاحة حتى يمكن للأجنبي التواجد في ألمانيا لفترة والبحث عن عمل.

وأضافت أنه للحصول على هذه البطاقة، يجب جمع مجموعة النقاط المؤهلة لذلك، والتي تتمثل في مؤهلات دراسية معترف بها في ألمانيا، وخبرة مهنية في مجال التخصص، ومهارات لغوية، على أن تكون السن مناسبة، وأن يكون لدى الشخص المتقدم صلة بألمانيا.

وأضاف المركز الألماني للإعلام مخاطبا الشباب في مصر أنه إذا كان لديك ما يكفي من النقاط، فإنه يمكنك استخدام بطاقة الفرص لقضاء فترة عام كامل في ألمانيا، كما يمكنك البقاء لمدة تصل إلى عامين في ظل ظروف معينة.

جدير بالذكر أن ألمانيا تعد صاحبة الاقتصاد الأقوى في أوروبا، ولكنها تحتاج في الفترة الحالية إلى عمالة مدربة وماهرة، وبخاصة من الخارج، نظرا لتناقص عدد السكان الألمان.

وسبق للدولة الألمانية أن فتحت باب الحصول على التأشيرات لمواطني دول الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر، لإتاحة الفرصة أمامهم للبحث عن عمل.

وتشير الإحصائيات إلى أنه وفقا لأرقام عام 2021، فإنه كان هناك حوالي 10,9 مليون شخص يحملون جوازات سفر أجنبية يعيشون في ألمانيا، وبلغ عدد من لديهم أصول مهاجرة 22,3 مليونا.

وتوجد اتفاقيات بين وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين في الخارج والحكومة الألمانية لاستقطاب العمالة الماهرة والمدربة من مصر للعمل في السوق الألمانية، فيما يسمى بالهجرة النظامية أو المشروعة، والتي تشجعها الحكومة الألمانية، لإفادة سوق العمل، وأيضا للحد من الهجرة غير المشروعة.

وشهدت الفترة الماضية بالفعل كثيرا من الاجتماعات والأنشطة التي شاركت فيها السفيرة سها جندي وزيرة الدولة لشئون الهجرة والمصريين في الخارج وفرانك هارتمان سفير ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، وتناولت سبل تعزيز وإطلاق مرحلة جديدة من التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، والبناء على ما تحقق من نتائج بين الجانبين في مجالات الهجرة والمهاجرين والتدريب من أجل التوظيف، وخاصة بشأن المركز المصري الألماني للهجرة والوظائف وإعادة الإدماج التابع للوزارة.