السبت 04 مايو

تعدين وطاقة

أسعار النفط تتجاهل توترات الشرق الأوسط وتسجل انخفاضا


أسعار النفط تسجل انخفاضا رغم الصراع المحتدم بالشرق الأوسط

انخفضت أسعار النفط بعد أول تراجع أسبوعي متتالٍ لها هذا العام، حيث كان المتداولون يقيمون الخطوات التالية المحتملة من إيران وإسرائيل وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

 

 

تراجع سعر خام برنت إلى ما يقرب من 87 دولاراً للبرميل بعد أن خسر 3.5% الأسبوع الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ أوائل فبراير. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني، كما وافقت على تمويل جديد لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

ومنذ بداية العام، ارتفع النفط بنحو 13% بسبب التوترات الجيوسياسية وتخفيضات الإمدادات التي أجرتها أوبك+ والتي أدت إلى تقلص الإمدادات بالسوق. سيركز المستثمرون على عدد كبير من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع، بما في ذلك مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي سيعطي المزيد من الدلائل على مسار السياسة النقدية.

يعد مديرو الأموال هم الأكثر تفاؤلاً بشأن خام برنت منذ مارس 2021، حيث يشترون عقود النفط للاستفادة من أي ارتفاع وسط تزايد المخاطر الجيوسياسية. وتشير الأسواق الأخرى أيضاً إلى الاتجاه الصعودي، مع تداول خيارات الشراء - التي تربح عندما ترتفع الأسعار - بعلاوة على خيارات البيع.

ومن المقرر أيضاً، أن تعلن أرباح أكبر شركات النفط الكبرى في العالم، بما في ذلك "توتال إنرجيز" و"إكسون موبيل" و"شيفرون"، هذا الأسبوع، بالإضافة إلى الشركات الآسيوية مثل "ريلاينس" و"سينوك".