الخميس 16 مايو

أخبار عامة

مصادر : 17 تحالفا يتنافسون على إنشاء محطات تحلية قرب رأس الحكمة بنظام B.O.T


تحلية مياه البحر

كشفت مصادر مطلعة النقاب اليوم الإثنين عن أن 17 تحالفا يضمون شركات مصرية وخليجية وصينية وأوروبية يستعدون لدخول طرح عطاء في يوليو القادم لإنشاء أربع محطات لتحلية مياه البحر في منطقة الساحل الشمالي.

وذكرت المصادر أن مصر تعتزم إنشاء المحطات في منطقة قرب رأس الحكمة بمحافظة مطروح، بتكلفة إجمالية تبلغ 350 مليون دولار.

وأشارت إلى أن الطاقة الإنتاجية المستهدفة من المحطات الأربع تتراوح بين 300 و400 ألف متر مكعب يوميا من المياه الصالحة للشرب والاستخدام، مضيفة أنها ستخدم مناطق منها الضبعة، وأخرى قريبة من رأس الحكمة.

وأوضحت أيضا أن هذه المحطات سيتم طرحها بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية BOT، بحيث يتحمل المستثمر تكلفة بناء المشروع، ثم تشتري منه الدولة الإنتاج، وبعد ذلك، تنتقل ملكية المشروع إلى الدولة بعد عدد محدد من السنوات.

ومن المتوقع أن تخدم إحدى هذه المحطات أو بعضها مشروع إنشاء مدينة عالمية في منطقة رأس الحكمة، والذي تم توقيع عقده في فبراير الماضي بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة أبوظبي القابضة للتنمية ADQ، وتبلغ قيمته 35 مليار دولار، بينما ينتظر أن تصل قيمة الاستثمارات التي سيتم ضخها في المشروع طوال سنوات تنفيذه إلى 150 مليار دولار.

وأشارت المصادر إلى أنه تقرر إخطار التحالفات المتأهلة لهذه المناقصة منذ نحو عام، من أجل التقدم لسحب كراسات الشروط.

وكشفت المصادر أن من بين هذه التحالفات شركات مثل: أوراسكوم كونستراكشن وحسن علام وسامكريت وأحمد عبد الوارث للاستشارات الهندسية، وشركة أكوا باور السعودية.

وتمتد منطقة الساحل الشمالي والساحل الشمالي الغربي من الإسكندرية شرقا إلى مطروح غربا، وتقع بينها عدة مدن جديدة ومناطق سياحية ومنشآت مهمة، أبرزها مدينة العلمين الجديدة، وعدد من قرى وفنادق الساحل الشمالي، فضلا عن مفاعل الضبعة النووي، وكذلك منطقة رأس الحكمة.