الأربعاء 26 يونيه

أخبار عامة

مصادر : شركة آبل تبدي ترحيبا مشروطا بدخول السوق المصرية


مدبولي يتفقد إنتاج مصنع فيفو للهواتف الذكية

كشفت مصادر مطلعة اليوم الأحد النقاب عن أن شركة آبل أبدت ترحيبها بدخول السوق المصرية في الفترة المقبلة، بعد التأكد من تحقق ظروف معينة.

جاء ذلك في أعقاب ما صرح به الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق بشأن اعتزام مصر جذب الشركة الشهيرة، التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 2,8 تريليون دولار، بعد نجاحها في اجتذاب أربعة مصانع لشركات عالمية لإنتاج المحمول، وهي شركات سامسونج وأوبو وشاومي وفيفو.

وأشارت المصادر إلى أن دخول آبل للسوق المصرية، سيكون أمرا إيجابيا للغاية، خاصة وأن إنشاء مصنع لهذه الشركة الكبرى، ليس بالأمر السهل على الإطلاق، خاصة في ظل انتشار نقاط التصنيع والتجميع والإنتاج التابعة لها في كثير من دول العالم، غير أن ما سيساعد على اتخاذ الشركة قرارا كهذا، هو وجود أكثر من شركة لتصنيع الهواتف المحمولة بالفعل في السوق المصرية حاليا، فضلا عن صدور العديد من التشريعات التي تشجع على الاستثمار في مصر، وتقدم العديد من التسهيلات للمستثمرين المحليين والأجانب.

ورجح خبراء أن تطلب آبل امتيازات وحوافز مشابهة لتلك التي تحصل عليها من دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا واليابان وتايوان والهند، لكي تستطيع ضخ استثماراتها في مصر، فضلا عن ضمانات بشأن توافر عمالة مدربة ومؤهلة، وبنية معلوماتية قوية، ونظام ضريبي واضح.

وكان مدبولي قد قام يوم السبت بزيارة إلى مصانع مدينة العاشر من رمضان، وكان من بينها زيارته لمصنع شركة فيفو لإنتاج وتصنيع الهواتف المحمولة، وتحدث خلال الزيارة عن اعتزام مصر تخفيض قيمة وارداتها من الهواتف الذكية، والتي تقدر بنحو 1.5 مليار دولار سنوياً.

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية كانت قد وضعت مخططاً لإنشاء عشر مناطق تكنولوجية بحلول عام 2030، في مناطق مثل بورسعيد والإسماعيلية ودمياط والمنصورة وأسيوط وأسوان وبني سويف وبرج العرب والعاصمة الإدارية الجديدة.