الثلاثاء 25 يونيه

أخبار عامة

الوزير يطالب إسبانيا بتمويلات تنموية بفترة سداد 40 سنة لمشروعات الجر الكهربائي والمترو


وزير النقل والوفد المرافق له خلال مباحثاته مع الشركات الإسبانية

بحث الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل اليوم الجمعة في إسبانيا مع أوسكار بوينتي وزير النقل الإسباني سبل تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، خاصة في ضوء التعاون بين الشركات الإسبانية وكل من الهيئة القومية لسكك حديد مصر والهيئة القومية للأنفاق في العديد من المشروعات.

وذكرت وزارة النقل أنه يتم التعاون مع شركة تالجو في توريد قطارات الركاب وقطارات النوم، كما يجري التعاون مع شركة كاف في مجال إعادة تأهيل قطارات للخطين الأول والثاني للمترو، بالإضافة إلى التعاون مع العديد من الشركات الإسبانية في مجال تطوير وتحديث نظم الإشارات.

كما تطرقت المباحثات التي حضرتها السفيرة منى عرفة القائمة بأعمال السفارة المصرية بإسبانيا إلى بحث أهمية التعاون مع الجانب الإسباني في مجال ادارة وتشغيل قطارات السكك الحديدية المتميزة، مثل قطارات التالجو وقطارات الدرجة الأولى والثانية الجديدة وقطارات الـVIP  مع شركة رينفي الإسبانية.

كما تم التأكيد على أهمية استمرار التنسيق مع اتحاد صناعات شركات النقل بالسكك الحديدية للتوسع في مجال التدريب ونقل الخبرات للشباب المصري المتخصص في مجالات السكك الحديدية المختلفة، خاصة خريجو المعهد العالي لتكنولوجيا النقل، وذلك على غرار ماتم مع سكك حديد ألمانيا  DBمن خلال اختيار عدد من شباب السائقين للعمل بشركة سكك حديد ألمانيا، وخاصة مع أهمية استمرار التعاون مع الجانب الإسباني والشركات الإسبانية لتوطين صناعة النقل للسكك الحديدية، حيث تم الاتفاق مع شركة تالجو لإنشاء مصنع لإنتاج قطارات السكك الحديدية. 

كما تم الاتفاق مع شركة كولواي لإنشاء مصنع لإنتاج دواخل قطارات السكك الحديدية، كما يجري التنسيق مع شركة كاف لانشاء مصنع لإنتاج عجل قطارات السكك الحديدية بجميع أنواعها : سكة حديد – مترو – قطار كهربائي خفيف -  قطار سريع. 

وأكد كامل الوزير خلال الاجتماع على لأهمية استمرار قيام الحكومة الإسبانية بدعم مشروعات وزارة النقل بتقديم تمويلات تنموية بدون نسبة فائدة تذكر وفترة سداد تصل إلى 40 سنة لتنفيذ مشروعات الجر الكهربائي ومترو الأنفاق، وأهمها تحديث وتطوير قطارات المترو للخطين الأول والثاني، وكذلك مشروعات تطوير وتحديث نظم إشارات السكك الحديدية بخطوط قليوب - منوف – طنطا، وقليوب – شبين القناطر – الزقازيق، وطنطا - زفتى – الزقازيق.

ومن جانبه، أكد وزير النقل الإسباني على أهمية التعاون المثمر مع وزارة النقل المصرية، خاصة في ضور معدل التنمية الملحوظ التي تشهده مصر حاليا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يتم دعم كافة الشركات، سواء القطاع الخاص أو الحكومي، وأهمها شركة رينفي الإسبانية المملوكة لوزارة النقل الإسبانية، والتي تعتبر أكبر مشغل لقطارات السكك الحديدية في إسبانيا، وذلك في ضوء قيام الشركة بالتوسع في إدارة خطوط السكك الحديدية خارج إسبانيا، مثل قطار الحرمين بالمملكة العربية السعودية.

وتم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل من الجانبين لدراسة أفضل نموذج استثماري لإدارة وتشغيل القطارات المتميزة بخطوط السكك الحديدية المصرية.