الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

مصر تؤكد حرصها على تسهيل حركة تبادل الصادرات مع لبنان


خلال محادثات مدبولي مع الوزير اللبناني

أكدت مصر ولبنان توافقهما على أهمية تسهيل حركة الصادرات بين البلدين، بما يرفع معدل التبادل التجاري المشترك.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى اليوم الأحد بين الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة والدكتور عباس الحاج وزير الزراعة اللبناني، والذي تمت خلاله مناقشة سبل دعم التعاون المشترك بين مصر ولبنان في قطاع الزراعة.

حضر اللقاء السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور سالم درويش مستشار وزير الزراعة اللبناني، ونور عطوي الملحقة الاقتصادية بالسفارة اللبنانية، والمهندس حسين نصر الله مستشار وزير الزراعة اللبناني.

وأكد رئيس الوزراء أن مصر حريصة على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعلى تسهيل دخول الصادرات اللبنانية إلى السوق المصرية، أُسوة بجهود الحكومة اللبنانية لتيسير تدفق الصادرات المصرية إلى لبنان من السلع المختلفة، فضلاً عن دعم معدلات التبادل التجاري بين البلدين بما يرقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين.

كما شدد مدبولي على حرص القاهرة على دعم لبنان الشقيق، أخذًا في الاعتبار الأوضاع الاقتصادية العالمية الراهنة وتبعاتها على جميع الدول، لاسيما مصر ولبنان.

وأكد الدكتور عباس الحاج عُمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر ولبنان، وأهمية استمرار التنسيق الوثيق بين البلدين في الملفات ذات الأولوية في الأطر الدولية بما يخدم مصلحة الدولتين.

وشدّد وزير الزراعة اللبناني على تقدير بلاده العميق لحرص القيادة السياسية المصرية الدائم على دعم لبنان، وهو ما يعد محل تقدير كبير من الجانب اللبناني.

وأشار الحاج إلى وجود الكثير من فرص التعاون وتبادل الخبرات بين القاهرة وبيروت في مجال الزراعة، خاصة الاستزراع السمكي.

وفي غضون ذلك، أشار وزير الزراعة المصري إلى استمرار جهود التعاون والتنسيق بين وزارتي الزراعة في مصر ولبنان، مُعربًا عن تقديره لقيام الجانب اللبناني بتذليل العقبات التي تقف أمام تدفق الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق اللبنانية.

كما أعرب عن تطلعه لبحث جميع أوجه التعاون المشترك بين مصر ولبنان والعمل على تذليل أي عقبات قد تواجه الجانب اللبناني في مصر.

وفي ختام الاجتماع، وجّه رئيس الوزراء بضرورة التنسيق بين وزارتي الزراعة المصرية واللبنانية لدفع مجالات التعاون المشترك في قطاع الزراعة، مُعربًا عن تطلعه لتلقي أي مقترحات من شأنها دعم هذا التعاون المشترك.