الثلاثاء 02 يوليو

أخبار عامة

السيسي يطالب بتعاون عربي صيني في مجال حوكمة الاقتصاد العالمي وتوطين التكنولوجيا


الرئيس السيسي يلقي كلمته أمام المنتدى العربي الصيني في بكين

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس وجود تطور كبير في العلاقات المصرية الصينية، مطالبا بضرورة تكثيف التعاون في الفترة المقبلة بين الدول العربية والصين في مواجهة التحديات المرتبطة بحوكمة الاقتصاد العالمي، ونقل وتوطين التكنولوجيا.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الرئيس أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، في العاصمة الصينية بكين، بحضور الرئيس الصيني شي جين بينج، وعدد من القادة العرب.

وركزت كلمة الرئيس على سبل تعزيز التعاون العربي الصيني في ظل المتغيرات الدولية، كما استعرضت الأوضاع الإقليمية الجارية وخاصة الحرب في غزة، مطالبةً بالوقف الفوري لإطلاق النار وبإنفاذ المساعدات الإنسانية.

وأشاد الرئيس على نحو خاص بالعلاقات المصرية – الصينية، قائلا : أود أن أنوه في هذا الإطار إلى مرور عشرة أعوام على تدشين علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، وما شهدته تلك السنوات من تطور ملحوظ في علاقات البلدين، لنؤكد من خلال ذلك استمرار حرصنا المتبادل على الارتقاء بالعلاقات الثنائية لتحقيق التكامل بين رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة مع أولويات مبادرة الحزام والطريق. 

وأشار الرئيس إلى أن الانعقاد الدوري المنتظم للمنتدى العربي الصيني يحمل دلالة واضحة على الحرص المتبادل على تعزيز العلاقات المؤسسية العربية - الصينية، حيث يهدف المنتدى إلى تحقيق عدد من الأهداف السياسية والاقتصادية الرئيسية، منها تعزيز التعاون جنوب - جنوب، وتشكيل نظام عالمي أكثر عدالة، مع العمل على تعزيز أوجه التعاون الفني المشترك في مواجهة التحديات المرتبطة بحوكمة الاقتصاد العالمي، ونقل وتوطين التكنولوجيا، إلى جانب مكافحة التغير المناخى، وضمان الأمن المائي، وذلك ضمن قائمة مطولة من التحديات والأخطار، التي تفرض ضرورة حشد قدرات التعاون بين مختلف الأصدقاء في المجتمع الدولى.

المشاركون في الجلسة الافتتاحية للمنتدى العربي الصيني

وقال إن العلاقات العربية – الصينية المتميزة والآفاق الواسعة لتطويرها اتصالا بالمقدرات والإمكانات المتاحة، وما ألمسه من توافر الرغبة الصادقة، في تعزيز هذه العلاقات وتطويرها، يجعلني واثقا تمام الثقة، في أن أعمال المنتدى، وما سيخلص إليه من نتائج، سيحمل دفعة إيجابية ملموسة للعلاقات بمختلف أوجهها.

وشدد السيسي أيضا على أهمية وضع قضية الأمن المائي العربي على رأس أولويات التعاون المستقبلي، في إطار المنتدى العربى - الصيني، نظرا لما تحمله هذه المسألة من مخاطر ترقى إلى حد التهديد الوجودي.

كما التقى الرئيس السيسي، اليوم بالعاصمة الصينية مع مع لي تشيانج رئيس مجلس الدولة الصيني، حيث أشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن اللقاء ركز على بحث أطر التعاون بين مصر والصين، والتطلعات لدفع العلاقات في مختلف المجالات في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين، حيث أكد الرئيس تقدير مصر لإسهام الصين على مدار السنوات الماضية في دعم مشروعات التنمية في مصر، وتطلعها للارتقاء بالعلاقات وبدء مرحلة جديدة ترتكز على دفع جهود توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا والاستفادة من القدرات الواعدة التى تمتلكها مصر في هذا الإطار.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس الدولة الصيني حرص بلاده على استمرار الزخم في العلاقات المصرية الصينية، الذي يعكس تطلعات الشعبين الصديقين للنمو والازدهار، مشيداً بالتجربة المصرية التنموية وما تحققه مصر من نجاحات في مختلف القطاعات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الجانبين تناولا سبل دفع المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها بين البلدين، وكذلك مقترحات التعاون الجديدة المطروحة في مختلف المجالات الاقتصادية، خاصةً في ضوء عضوية البلدين في تجمع البريكس، حيث تم التركيز على قطاعات الإنشاءات والاتصالات والسياحة والأمن الغذائي والقطاع المالي، باعتبارها من القطاعات الواعدة التي تلبي المصالح المشتركة للبلدين.