الأربعاء 03 يوليو

أخبار عامة

تحالف من 15 شركة مصرية وعربية وعالمية ينفذ مشروع استاد الأهلي بتكلفة 10 مليار جنيه


الخطيب ووزير الشباب والرياضة خلال حفل تدشين استاد الأهلي الجديد بأكتوبر

أعلن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي اليوم الثلاثاء عن تدشين وبدء أعمال الحفر في مشروع إنشاء استاد الأهلي الجديد في مدينة 6 أكتوبر، والذي يتولى تنفيذه وتمويله وتصميمه تحالف يضم 15 شركة مصرية وعربية وعالمية.

وشهد الخطيب مراسم توقيع الاتفاق الإطاري بين الجهات المنفذة للمشروع، وذلك في احتفال كبير أقيم بأرض الأهلي في أكتوبر، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

ومن المنتظر أن يتكلف المشروع عشرة مليارات من الجنيهات، ويتضمن إنشاء استاد رياضي عالمي وحديث يتسع لـ42 ألف مشاهد، لتقام عليه مباريات فريق الكرة بالأهلي، ومدينة رياضية متكاملة بها ملاعب فرعية وفندق ومركز تجاري، ومول تعليمي يشمل مدرسة وجامعة، فضلا عن مستشفى، وكذلك متحف للنادي الأهلي.

ومن المنتظر أن يتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل زمنية تستغرق خمس سنوات، وذلك وفقا لما تم الاتفاق عليه مع الشركات المنفذة.

وسيتم خلال المرحلة الأولى التي تستمر لمدة عامين إنشاء الاستاد بمدرجات تتسع لنحو 25 ألف مشاهد، على أن تتم عملية توسيع المدرجات في المرحلة الثانية لتصل سعتها إلى 42 ألف مشاهد، مع إمكانية زيادتها إلى 60 ألفا في مراحل لاحقة، على أن تكون المدرجات خلف المرميين وقوفا فقط، على غرار بعض الاستادات الأوروبية.

خلال مراسم توقيع عقد إنشاء استاد الأهلي بأكتوبر

وفي كلمته خلال حفل إطلاق المشروع الذي أطلق عليه "استاد القرن"، قال الخطيب إن إنشاء استاد خاص بالأهلي ظل حلما بدأ منذ أوائل السبعينيات، وكاد أن يتم تنفيذه على أرض النادي بمدينة نصر، ولكن كانت هناك صعوبة في إتمام المشروع بسبب وجود قيود على الإنشاءات المرتفعة في تلك المنطقة القريبة من مطار القاهرة الدولي، وهو ما دفع مسئولي النادي إلى البحث عن مكان بديل مناسب لإقامة مشروع الاستاد عليه، وهو ما حدث بالفعل في عام 1992، عندما حصل النادي على أرض الشيخ زايد، لإنشاء فرع النادي والاستاد.

وأضاف أن النادي واجه مشكلة الارتفاعات أيضا في أرض أكتوبر، نظرا لأن الحد الأقصى للارتفاعات في تلك المنطقة هو ستة أمتار فقط، ولكن هذه المشكلة تم حلها بعد الحصول على موافقة بارتفاع 30 مترا.

وخلال كلمته، قال وزير الشباب والرياضة إنه اعتاد على حضور افتتاحات وتدشين مشروعات إنشائية للنادي الأهلي، والتي كان من بينها وضع حجر الأساس لفرع الأهلي في التجمع الخامس، والذي تم افتتاحه بشكل رسمي خلال الفترة الماضية، إلى جانب العديد من المناسبات المتعددة داخل النادي. 

لفيف من المسئولين والرياضيين ورجال الأعمال في حفل استاد الأهلي

وأضاف صبحي : دائماً ما يكون هناك حدث تنموي جديد داخل الأهلي يتناسب مع رؤية الدولة المصرية في الإنجازات والتطوير، مؤكداً أن المشروع يتماشى مع رؤية الدولة المصرية، والتي تولي اهتماماً كبيراً بملف التطوير والاستثمار في قطاع الرياضية بشكل عام.

وأوضح الدكتور أشرف صبحي أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بالاستثمار في كجال الرياضة، وتم إطلاق العنان للمؤسسات والأندية من خلال قانون الرياضة لإنشاء شركات، وهو ما تحقق داخل الأهلي من خلال وجود شركات متعددة من بينها شركة الأهلي للمنشآت.

وأشار وزير الرياضة إلى أن الطفرة الكبيرة في المنشآت داخل مصر، ومنها المدينة الأوليمبية العالمية، والتي تضم كافة أنواع النشاط الرياضي.

واختتم وزير الشباب والرياضة كلمته : نبارك بشدة للنادي الأهلي هذا الحدث وندعم عملية التطوير في كافة الأندية المصرية.

خلال عرض الشركة الإماراتية لتفاصيل مشروع استاد الأهلي

جدير بالذكر أن من بين الشركات المشاركة في التحالف المسئول عن هذا المشروع تتضمن : شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب، وشركة بالم سبورت الإماراتية، ومؤسسة هيلتون الدولية، والخبير العالمي ستيفن ويبرينك، وشركة الإسكندرية للخدمات الطبية، ومحرم باخوم للاستشارات الهندسية، وشركة أبناء سيناء للتشييد والبناء، والشركة المصرية للإنشاءات، وديستانس ستوديو للاستشارات، ومجموعة الاستشارات الهندسية، ومجموعة تروجان للمقاولات العامة الإماراتية، وشركة بوجيرتمان، وشركة كابيتال بلو للتسويق.