الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

مصر وكويكا توقعان اتفاقية لإطلاق التعاون الثلاثي في بلدان ثالثة


سفير مصر في سول ومسئول كويكا عقب توقيع مذكرة التفاهم

وقعت الوكالة الكورية للتعاون الدولي، كويكا، التي تعد وكالة التعاون الإنمائي الرسمية بكوريا الجنوبية، مذكرة تفاهم مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لتنفيذ أنشطة ومبادرات مشتركة بشأن التعاون التنموي في بلدان ثالثة، من أجل القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

وقع على المذكرة كل من وون سان تشانج رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي وخالد عبد الرحمن سفير مصر لدى جمهورية كوريا نيابة عن الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في كوريا، وذلك خلال مؤتمر الشراكة المستقبلية الكورية الإفريقية الذي استضافته كويكا كحدث جانبي رسمي على هامش القمة الكورية الإفريقية 2024، والتي أقيمت في سول.

وبموجب مذكرة التفاهم هذه، ستنفذ الوكالتان معا أنشطة التعاون الثلاثي والتي من شأنها تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان المستفيدة في إفريقيا، وسيركز التعاون الثلاثي على بناء قدرات مسئولي الدول الإفريقية في مختلف المجالات، مثل الزراعة والري والرعاية الصحية، لمساعدتهم على مواجهة تحديات التنمية بشكل فعال، من خلال الاستفادة من المعرفة التقنية وأفضل الممارسات والموارد في كل من مصر وكوريا الجنوبية، للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وسيستمر هذا التعاون على مدى خمس سنوات من تاريخ توقيع المذكرة.

وقال وون سام تشانج رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي إن كويكا تعمل بنشاط على تعزيز التعاون الثلاثي في قطاع التنمية، كما أعرب عن  تطلعه إلى أن تسهم شراكة كويكا مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في تعزيز نتائج التعاون فيما بين دول الجنوب في المنطقة.

ومن جانبه، أكد السفير خالد عبد الرحمن أن كوريا الجنوبية تعد دولة ذات أولوية، ولديها خبرة فنية في مجالات الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصحة، وستكون كويكا شريكًا رئيسيًا في جهود مصر لتوسيع نطاق التعاون الإقليمي في إفريقيا.

جدير بالذكر أن كويكا وكالة حكومية كورية تابعة لوزارة الخارجية مسئولة عن تنفيذ برامج المنح، وتهدف إلى مكافحة الفقر ودعم النمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام في البلدان الشريكة حول العالم. 

وتم افتتاح مكتب كويكا في مصر عام 1998، ويوفر التعليم الفني للشباب في مصر ويدعم رقمنة الخدمات والأنظمة الحكومية في مصر، وينفذ برامج لمواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة ودعم الفئات الضعيفة.