الثلاثاء 18 يونيه

تعدين وطاقة

شركة ألمانية تحصل على تعويض ضخم من "غازبروم" الروسية


شركة "يونيبر" تفوز في جولة تحكيم ضد غازبروم الروسية

حصلت شركة "يونيبر" (Uniper) على أكثر من 13 مليار يورو (14 مليار دولار) تعويضاً عن كميات الغاز الروسي التي لم يتم توريدها من قبل شركة "غازبروم" منذ منتصف عام 2022.

سمح قرار التحكيم الصادر في 7 يونيو للشركة الألمانية بإنهاء عقود التوريد طويلة الأجل مع "غازبروم"، والتي يمتد بعضها حتى 2035، وفقاً لبيان صدر أمس الأربعاء.

أممت الحكومة الألمانية شركة "يونيبر" في ديسمبر 2022، وتُعد هذه واحدة من أكبر عمليات الإنقاذ للشركات في تاريخ ألمانيا، حيث توقفت "غازبروم" عن توصيل الغاز عبر خطوط الأنابيب، مما أجبر الشركة على دفع أسعار قياسية للحصول على إمدادات بديلة.

قال مايكل لويس، الرئيس التنفيذي لـ"يونيبر"، في إشارة إلى الخسائر: "ستتدفق أي مبالغ إلى الحكومة الفيدرالية الألمانية. لم يتضح بعد ما إذا كان من المتوقع الحصول على مبالغ كبيرة".

لم تتلق "يونيبر" سوى كميات محدودة من الغاز من روسيا منذ يونيو 2022، ولم تحصل على أي كميات منذ نهاية أغسطس 2022. كما رفعت "يونيبر" دعوى قضائية ضد "غازبروم" في العام نفسه. ولم تعلق "غازبروم" فوراً على طلب التعليق.

على صعيد منفصل، حذّرت شركة الطاقة النمساوية "أو إم في" (OMV) الشهر الماضي من أن تدفقات الغاز من روسيا قد تنقطع. وقالت شركة الطاقة العملاقة إن قرار المحكمة الأوروبية قد يقطع مدفوعاتها لـ"غازبروم"، التي تزود النمسا بأغلب الغاز بموجب عقد طويل الأجل.