الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

مصادر : أزار تفوز بطرح ٨٠٠ فدان في القاهرة الجديدة لإقامة مشروع عمراني متكامل بمائتي مليار جنيه


الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

كشفت مصادر مطلعة اليوم الخميس عن فوز شركة أزار بصفقة طرح 800 فدان لإقامة مشروع بنظام المشاركة بمدينة القاهرة الجديدة، بنشاط عمرانى متكامل، وذلك بعد منافسة بين ست شركات، من بينها بالم هيلز وحسن علام.

وأشارت المصادر إلى أن الصفقة تشمل إنشاء مشروع متكامل الخدمات، يتضمن أنشطة مختلفة سكنى وتجارى إدارى، وترفيهى، وخدمات تعليمية، وسيكون مشروعا ذكيا يعتمد على الطاقة النظيفة وملائما لمعايير الاستدامة والإسكان الأخضر، ويضم جامعة دولية، ومدراس دولية، وحضانات، ومناطق ترفيهية وجراجات ذكية.

وكشفت المصادر أن تكلفة الأرض تخطت 81 مليار جنيه، بينما تتخطى التكلفة الاستثمارية للمشروع بالكامل أكثر من 200 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر أنه تقدمت للصفقة أولا ست شركات، وتم استبعاد اثنتين منهما في للمرحلة الأولى، لتنحصر المنافسة بعد ذلك بين أربع شركات، وكان عرض أزار هو الأفضل.

وأوضحت المصادر أن عرض أزار كان الأعلى ماديا، حيث بلغ السعر قرابة أربعة أضعاف السعر المقدر من هيئة المجتمعات العمرانية، وهو 8500 جنيه للمتر، بالإضافة إلى زيادة نسبة الحصة العينية للهيئة، حيث يحتوي العرض على حصة نقدية 40%، وأخرى عينية 60%.

كما تضمن عرض الشركة سداد مليار جنيه، لجدية الحجز، ثم سداد باقى قيمة الأرض على فترة خمس سنوات، علما بأن مدة تنفيذ المشروع تصل إلى نحو ثماني سنوات.

وتعد هذه الصفقة الأكبر من نوعها لهيئة المجتمعات العمرانية عقب صفقة مشروع رأس الحكمة بمطروح، والتي تم إبرامها في فبراير الماضي مع شركة أبوظبي القابضة للننمية ADQ مقابل ٣٥ مليار دولار.

جدير بالذكر أن وزارة الإسكان تنفذ مشروعات بالشراكة مع ٧٦ مطورا من القطاع الخاص تبلغ مساحاتها الإجمالية حوالى 16 ألف فدان، بينما تبلغ قيمة استثماراتها 1.1 تريليون جنيه، وتصل حصة الدولة منها إلى 311 مليار جنيه.