السبت 28 backend.Sep

تعدين وطاقة

أسعار النفط تحتفظ بمكاسبها مع تفاقم التوترات الجيوسياسية


أنابيب النفط في مصنع معالجة الصخر الزيتي بإستونيا

حافظت أسعار النفط على مكاسبها مع تقييم المستثمرين للتداعيات المحتملة الناجمة عن تصاعد التوترات الجيوسياسية من اليمن إلى روسيا.

تم تداول خام برنت فوق 86 دولاراً للبرميل، بينما اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 82 دولاراً. وكثّف المسلحون الحوثيون هجماتهم على السفن بالقرب من سواحل اليمن في الآونة الأخيرة، في حين ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن روسيا ألقت باللوم على الولايات المتحدة في هجوم صاروخي على شبه جزيرة القرم المحتلة وحذرت من "العواقب".

التقلبات الضمنية لخام برنت (التي تقيس توقعات السوق لتغير الأسعار) ارتفعت بسبب المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، بما في ذلك الانتخابات المقبلة في إيران وفرنسا، على الرغم من أنها لا تزال بالقرب من أدنى مستوى لها في خمس سنوات.

كانت أسعار النفط في طريقها لتحقيق مكاسب شهرية، مع اتساع الفارق السعري بين عقود النفط مختلفة الآجال، في حالة "باكورديشن"، التي تشير إلى نقص المعروض. سيراقب التجار مؤشرات التضخم والبيانات الاقتصادية الأخرى هذا الأسبوع بحثاً عن أدلة حول مسار السياسة النقدية، والتي قد تؤثر على أسعار النفط الخام.

تشهد أجزاء أخرى من سوق الطاقة زخماً إيجابياً، حيث سجل مديرو الأموال أكبر زيادة أسبوعية على الإطلاق في الرهانات الصعودية على وقود الديزل الأوروبي القياسي (ICE gasoil). كما شهد مؤشر العقود الآجلة والخيارات القياسي لخام برنت أكبر ارتفاع له منذ أكتوبر.