الخميس 04 يوليو

أخبار عامة

بدء التشغيل التجارى لمحطة كوم امبو الشمسية بقدرة 200 ميجاوات


محطة الطاقة الشمسية في كوم امبو بأسوان

في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية، وعلى رأسها مشروعات الطاقة المتجددة، لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية، بدأ التشغيل التجارى للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو – أسوان.

فقد أسندت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا وات لشركة ACWA POWER  بمنطقة كوم امبو بمحافظة أسوان بنظام الـ BOO مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع، والتى تقدر التكلفة الاستثمارية حوالي 168 مليون دولار. 

ومولت الشركة ACWA POWER المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، برئاسة كل من البنك الأوروبي للتنمية والإعمار EBRD والبنك الإفريقي للتنميةAfdB ، ومشاركة كلا من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لإفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي "أبيكورب"، وذلك بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية، وتوفر ما يعادل حوالى 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى شهريا. 

وتم بدء العمل في الموقع بتاريخ 11 ابريل 2023 مما ساهم في توفير ما يزيد عن 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلى بالتعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء، مما أسهم في الإسرع لإنجاز أعمال بالمحطة.

وتم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت تربط المحطة بمحطتى غرب سلوا ومحطة محولات بنبان 1.