الأحد 08 backend.Sep

تعدين وطاقة

"مصدر" الإماراتية تستعد لطرح سندات خضراء للتوسع بالطاقة المتجددة


الألواح الشمسية في محطة الظفرة للطاقة الشمسية، بأبوظبي

تخطط شركة "مصدر" للطاقة النظيفة في أبوظبي لبيع سندات خضراء مقومة بالدولار على شريحتين، وهي ثاني صفقة لها من هذا النوع، حيث تسعى الشركة لجمع أموال من أجل توسعاتها المستقبلية.

تعتزم شركة الطاقة المتجددة طرح السندات الخضراء لأجل خمس وعشر سنوات، حسبما أفاد شخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته. وعيّنت الشركة بنوكاً لهذا الغرض، كما ستعقد مكالمة واجتماعات فردية مع المستثمرين المحتملين في لندن اليوم الأربعاء.

كانت "مصدر"، المعروفة أيضاً باسم شركة "أبوظبي لطاقة المستقبل"، ذكرت في وقت سابق أنها تخطط لإصدار سندات خضراء من أجل جمع ما تصل قيمته إلى مليار دولار هذا العام. واستكملت "مصدر" أول صفقة بيع سندات خضراء والتي جمعت منها 750 مليون دولار في عام 2023، وأشارت آنذاك إلى أنها قد تجمع ما يصل إلى 3 مليارات دولار للمساعدة في تمويل توسعاتها العالمية، حيث تستهدف الشركة اقتناص حصص في مشاريع طاقة نظيفة بقدرة 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

تعتزم شركة مصدر للطاقة النظيفة في الإمارات العربية المتحدة إصدار سندات خضراء تتراوح قيمتها ما بين 750 مليون دولار ومليار دولار خلال 2024 لزيادة سعتها الإنتاجية.

تمتلك شركة "طاقة" المملوكة لحكومة أبوظبي 43% من "مصدر"، في حين تمتلك "مبادلة" 33% بها، و"أدنوك" 24%. وعينت "مصدر" بنوك "أبوظبي التجاري" و"سيتي غروب" و"كريدي أجريكول" و"أبوظبي الأول" و"إتش إس بي سي غروب هولدينغ"، ومجموعتي "ميتسوبيشي يو إف جي" المالية و"نتيكسيس" ومصرف "ستاندرد تشارترد"، كمديرين رئيسيين للطرح ومديري دفاتر مشتركين.