السبت 21 backend.Sep

تعدين وطاقة

وكالة الطاقة الدولية: المصادر المتجددة تُلبي 75% من نمو الطلب على الكهرباء عالميًا


الطاقة المتجددة تستحوذ على اهتمام دول العالم

تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على الكهرباء في عامي 2024 و2025 بوتيرة ضمن الأعلى في العقدين الماضيين، على أن تُلبي المصادر المتجددة (الشمس والرياح) ثلاثة أرباع هذا النمو.

 وبحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه؛ من المتوقع نمو الطلب على الكهرباء عالميًا بنحو 4% في كل من 2024 و2025، مقابل 2.5% خلال العام الماضي (2023).

وهذا من شأنه أن يكون أسرع معدل نمو سنوي للطلب على الكهرباء منذ عام 2007، باستثناء الانتعاش القياسي في أعقاب الأزمة المالية العالمية وجائحة كورونا.

 وتأتي زيادة الطلب العالمي على الكهرباء بأسرع وتيرة منذ سنوات، مدفوعًا بالنمو الاقتصادي القوي وموجات الحرارة الشديدة واستمرار عملية الكهربة بقطاعي النقل والتدفئة.

من المتوقع أن تُلبي الطاقة الشمسية الكهروضوئية وحدها ما يقرب من نصف نمو الطلب العالمي على الكهرباء خلال عامي 2024 و2025، فيما تُلبي الطاقة الشمسية والرياح معًا ما يصل إلى 75% من النمو، وفق تقرير سوق الكهرباء الصادر عن وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة 19 يوليو/تموز 2024.

ويأتي ذلك مع نمو سريع لمصادر الكهرباء المتجددة خلال العامين الحالي والمقبل، لتصعد حصتها من إمدادات الكهرباء العالمية إلى 35% في عام 2025، مقابل 30% عام 2023، وفق التقديرات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وفي عام 2024، تشير التقديرات إلى نمو توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح بنسبة 33% و10% على التوالي، لتتجاوز كمية الكهرباء المولّدة من هذين المصدرين نظيرتها من الطاقة المائية.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تتفوّق كمية الكهرباء المولَّدة من الطاقة المتجددة عالميًا في عام 2025، على نظيرتها الناتجة عن الفحم لأول مرة.

وعلى الرغم من الزيادات الحادة للطاقة المتجددة، فمن غير المرجح أن ينخفض ​​توليد الكهرباء بالفحم خلال 2024، مع النمو القوي للطلب في الصين والهند، وسط حالة عدم يقين بشأن إنتاج الطاقة الكهرومائية في بكين بصفة خاصة خلال النصف الثاني من 2024.

تتجه الهند إلى تسجيل زيادة 8% في استهلاك الكهرباء خلال عام 2024، مع كونها أسرع الاقتصادات الرئيسة نموًا في العالم، وسط زيادة الطلب على التبريد، بعد أن واجهت موجات شديدة الحرارة في النصف الأول من العام.

وبافتراض العودة إلى ظروف الطقس المعتادة، تقدر وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب على الكهرباء في الهند إلى 6.8% في عام 2025، وفقا لوحدة أبحاث الطاقة بواشنطن.