الأحد 08 backend.Sep

تعدين وطاقة

مسيرات روسية تستهدف المزيد من منشآت الطاقة الأوكرانية


الضربات الروسية أدت لزيادة الاعتماد على المولدات الهربائية في مدينة كييف

هاجمت روسيا منشآت لنقل الطاقة في شمال أوكرانيا ووسطها بطائرات مسيرة خلال الليل، مما تسبب في انقطاع مؤقت للكهرباء عن المنازل والمنتجين الصناعيين.

واستمرت الإصلاحات حتى صباح اليوم السبت، على الرغم من عودة إمدادات الكهرباء لمعظم المستهلكين.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشوك، على تطبيق "تليغرام"، إن قوات موسكو استهدفت خمس مناطق أوكرانية، منها كييف وسومي وتشرنيهيف وخاركوف وبولتافا، بما لا يقل عن 17 طائرةً مسيرةً وأربعة صواريخ. وأضاف أنه تسنى اعتراض 13 طائرةً مسيرةً.

تستهدف روسيا نظام الطاقة في أوكرانيا، بما في ذلك منشآت التوليد والنقل، منذ الحرب التي شنتها على أوكرانيا في 2022، وكثفت مستوى الهجمات هذا الربيع.

مددت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا فترات انقطاع التيار الكهربائي المخطط لها مسبقاً بعد أن استهدفت الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية منشآت طاقة.

قننت أوكرانيا إمدادات الكهرباء منذ مارس لجميع المستهلكين باستثناء المرافق الحيوية مثل المستشفيات ووسائل النقل العام. ولا تتوفر الكهرباء في بعض الأيام إلا لعدة ساعات فقط.

وسقط حطام طائرات مسيرة في أحد الأحياء بوسط كييف دون التسبب في أضرار وكذلك في منطقة خاركوف، كما استهدفت البنية التحتية للسكك الحديدية والقطارات خلال الليل. وأُصيب أربعة من عمال السكك الحديدية، وتأخرت بعض القطارات.

وفي إطار منفصل، أصاب صاروخ روسي منطقة سكنية في مدينة ميكولايف الجنوبية مساء الجمعة، مما تسبب في قتل أربعة أشخاص -من بينهم طفل- وإلحاق أضرار بـ19 منزلاً وروضة أطفال، حسبما قال رئيس بلدية المدينة أولكسندر سينكيفيتش على "تليغرام".