الجمعة 20 backend.Sep

تعدين وطاقة

خمس آبار تدعم احتياطيات نفطية في مصر بمائة مليون برميل


من زيارة وزير البترول كريم بدوي منصة تسهيلات إنتاج حقل شمال صفا

تخطط مصر لحفر 5 آبار جديدة في حقلي نفط بخليج السويس تتجاوز احتياطياتهما 100 مليون برميل، في خطوة من شأنها أن تعزز موارد القاهرة من الهيدروكربونات.

ووفق بيان رسمي، تعتزم شركة بترول خليج السويس (جابكو) حفر 5 آبار تنموية جديدة في حقلي شمال صفا والوصل، بهدف تنمية مخزون نفطي يتجاوز 100 مليون برميل، وزيادة الإنتاج إلى 15 ألف برميل يوميًا خلال النصف الثاني مع العام المقبل.

ويبلغ إجمالي استثمارات مشروع التنمية من أعمال حفر الآبار وإنشاء منصة تسهيلات إنتاج ومدّ خطوط أنابيب بحرية نحو 226 مليون دولار.

ينفّذ أعمال التطوير في حقلي شمال صفا والوصل، تحالف شركات مصرية يضم شركات إنبي وبتروجت وخدمات البترول البحرية.

أجرى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي اليوم الخميس الماضي جولة في منصة تسهيلات إنتاج حقل شمال صفا البحري بمنطقة امتياز شمال شرق رمضان بخليج السويس التابع لشركة "جابكو"، بالتعاون مع شركة دراغون أويل الإماراتية.

وتابع بدوي مع العاملين على متن المنصة البحرية سير العمل والتقنيات المستعملة في عمليات الحفر البحري لتنمية الآبار المكتشفة لتعظيم معدلات إنتاج النفط والغاز، بما يدعم الاقتصاد الوطني.

وأكد بدوي أنه مستمر في الزيارات الميدانية لمواقع الإنتاج والالتقاء بالعاملين الذين يمثّلون رأس الحربة في العملية الإنتاجية، لما يقع على عاتقهم من جهود كبيرة في تنفيذ البرامج والخطط الموضوعة لزيادة معدلات الإنتاج.

وأوضح وزير البترول المصري أن اتّباع تعليمات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة أحد أسس العمل في قطاع النفط المصري، وحثّ العاملين على الاطّلاع الدائم على أحدث التكنولوجيات والتقنيات المتطورة لرفع كفاءة التشغيل وتحسين معدلات الإنتاج.

تخطط دراغون أويل لاستثمار 500 مليون دولار في حقول النفط في مصر خلال العام الجاري، للحفاظ على معدل الإنتاج بواقع 61 ألف برميل نفط يوميًا.

وتستهدف خطة مشروع الإنتاج المبكر من حقل نفط شمال صفا، الذي تديره دراغون أويل، زيادة معدلات الإنتاج إلى 15 ألف برميل يوميًا، من خلال تنفيذ خطة طموحة لحفر عدّة آبار جديدة.

وبدأت الشركة الإماراتية في فبراير/شباط إنتاج النفط الخام من حقل الوصل وشمال صفا، الذي يُعدّ أول اكتشاف نفطي للشركة في مصر.

وجاء تشغيل منصة الوصل البحرية بعد نجاح تنفيذ المرحلة الأولى من الإنتاج المبكر لحقل الوصل، وبعد إكمال عمليات تقييم البئر جنوب بلاعيم " 293-5 أ"، ووضعه على الإنتاج، بمعدل أولي يبلغ 3000 برميل من النفط الخام يوميًا.

ويعدّ حقل الوصل وشمال صفا، الذي اكتُشف عام 2021 علي يد شركة دراغون أويل، أكبر الاكتشافات النفطية في منطقة خليج السويس خلال الـ20 سنة الأخيرة، بمخزون نفطي تجاوز 95 مليون برميل على أقل تقدير، وهو الأمر الذي حفّز الشركة الإماراتية على تبنّي مشروع طموح للإنتاج المبكر، بإجمالي استثمارات يبلغ 200 مليون دولار.

وكانت "دراغون أويل" قد استحوذت على 100% من حقوق شركة "بي بي مصر" في صفقة قيمتها 850 مليون دولار خلال 2020، لتصبح شريك الهيئة المصرية العامة للبترول، بدلًا من شركة "بي بي" البريطانية، في كل امتيازات إنتاج واكتشاف النفط في خليج السويس.

كما وقّعت الشركة مع مصر مؤخرًا اتفاقية التسويق التجاري لكميات من إنتاج حقل شمال صفا والوصل بخليج السويس، لتصدير حصّتيهما من النفط الخام الإضافي المنتج من الحقلين، الذي يمثّل أحد مكونات خليط خليج السويس في السوق العالمية، معًا لأول مرة.