الأثنين 16 backend.Sep

تعدين وطاقة

أسعار الغاز الأوروبي ترتفع مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط


أنابيب الغاز في مركز التخزين والتوزيع التابع لشركة " إيناغاز" في ميناء برشلونة

واصلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي ارتفاعها، ما يعكس القلق المتزايد بشأن إمدادات الوقود وسط المخاطر الجيوسياسية.

ارتفعت العقود الآجلة القياسية بنسبة 2.6% لتقترب من 36 يورو لكل ميغاواط في الساعة يوم الأربعاء، وهو مستوى يعتبر مرتفعاً بالنسبة لفصل الصيف. تتجه العقود نحو تحقيق مكاسب لليوم الرابع على التوالي مع مواجهة المتداولين صعوبة كبيرة في بناء مخزونات المنطقة قبل الشتاء.

تزايد القلق بشأن التصعيد المحتمل للحرب في الشرق الأوسط يعزز الشعور بالمخاطر في وقت يواجه فيه المتداولون منافسة شديدة مع مشترين كبار آخرين للغاز الطبيعي المسال مثل الصين ومصر. أثبتت سوق الغاز في أوروبا حساسيتها تجاه اضطرابات الإمدادات هذا الصيف، وذلك لأنها تعتمد الآن على الشحنات القادمة من جميع أنحاء العالم.

قالت فلورنس شميت، استراتيجية الطاقة لدى "رابوبانك" (Rabobank)، إن "التصعيد المتزايد في الشرق الأوسط يظهر مدى سرعة ارتفاع مؤشر تداول الغاز الطبيعي الافتراضي في هولندا في يوم واحد".

كانت تدفقات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا أقل بنحو 30% عن المتوسط في يوليو، وفق بيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرغ". بالرغم من زيادة مرافق التخزين في المنطقة لهذا الموسم والتدفقات الإضافية من النرويج، تواجه معظم أنحاء القارة طقساً حاراً هذا الأسبوع، مما يزيد الطلب على استخدام تكييفات الهواء.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، في إشارة إلى استمرارية هشاشة توازن السوق رغم استمرار ضعف الطلب على الوقود

في الوقت نفسه، قالت شركة "أو إم في" النمساوية (OMV AG) يوم الأربعاء إنها حجزت سعة جديدة لأنابيب الغاز عبر ألمانيا في إطار سعيها لتأمين إمداداتها من الطاقة في حال حدوث اضطرابات إضافية في تدفق الغاز الروسي إلى المنطقة. تعتبر النمسا وجارتها سلوفاكيا المستوردتين الرئيسيتين المتبقيتين للغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب من روسيا بعد أن قلصت شركة "غازبروم" (Gazprom) الروسية الإمدادات إلى ألمانيا ودول أخرى قبل عامين.

تعليقاً على الأمر، قال ماركو سالفرانك، رئيس التداول التجاري لأوروبا لدى شركة "أكسبو سوليوشنز" السويسرية (Axpo Solutions AG)، إن "تجارة الغاز تغيرت على المدى القصير"، لتصبح الآن أكثر "تأثراً بالمعنويات".

ارتفعت العقود الآجلة الهولندية لأقرب شهر، التي يُنظر لها كمعيار لسوق الغاز في أوروبا، بنسبة 2.4% إلى 35.91 يورو لكل ميغاواط في الساعة، عند 9:24 صباحاً بتوقيت أمستردام.