الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

باستثمارات ٧ مليار دولار .. تشارد كابيتال البريطانية تخطط لإقامة مجمع للبتروكيماويات في العلمين


وزير البترول خلال لقائه مع شركة تشارد كابيتال البريطانية

أعلنت شركة تشارد كابيتال البريطانية عن عزمها إقامة مجمع للبتروكيماويات بالمنطقة الصناعية بالعلمين الجديدة، بتكلفة استثمارية تقديرية 7 مليار دولار.

ومن المنتظر أن يكون ذلك هو أحد أهم المشروعات الجديدة التي تروج لها الشركة القابضة للبتروكيماويات، فى إطار الاستراتيجية القومية لزيادة إنتاج البتروكيماويات في مصر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بين المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية بمدينة العلمين الجديدة مع ممثلى شركة تشارد كابيتال، بحضور الدكتورة جيهان صالح مستشارة رئيس مجلس الوزراء للشئون الإقتصادية، والمهندس إبراهيم مكى رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

وأكد المهندس كريم بدوى خلال اللقاء دعم الوزارة لمشروعات تعظيم القيمة المضافة من موارد الدولة من البترول والغاز، وعلى رأسها صناعة البتروكيماويات، كرافد رئيسى لزيادة الإنتاج في الاقتصاد المصرى، مؤكداً على الجهود الفعلية الجارية لتشجيع الاستثمار في مجال البترول والغاز والبتروكيماويات لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية العملاقة التى تمتلكها الدولة المصرية ودعم زيادة الإنتاج من المنتجات البتروكيماوية لإحلال جانب من الواردات و زيادة فرص التصدير.

وأكد بدوى خلال اللقاء على أهمية التكامل فى تنفيذ مشروعات القيمة المضافة مع البنية التحتية والتسهيلات التى تمتلكها شركات قطاع البترول، ودراسة الاستفادة منها لتوفير المواد الخام ومدخلات الإنتاج اللازمة للمشروع، وكذلك توجيه جانب من إنتاجه للأسواق الخارجية مستقبلاً، بما يمثل مزايا تنافسية للمشروعات الجديدة.

من جانب آخر، شهد المهندس كريم بدوي والفريق مهاب مميش بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية بمدينة العلمين الجديدة مراسم توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة الإسكندرية لسلاسل الإمداد، والتى تهدف إلى إقامة محطة تسهيلات بحرية دائمة بميناء الدخيلة بمحافظة الأسكندرية، وذلك لتأمين الاحتياجات الحالية والمستقبلية لشركات البتروكيماويات القائمة بالإسكندرية من المواد الخام، وكذلك تأمين احتياجات المشروعات الجارى دراسة تنفيذها ضمن الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات.

وأوضح الوزير أن الشركة الجديدة نقلة نوعية لخدمة صناعة البتروكيماويات في مصر، حيث تمثل أحد الركائز التى تهدف إلى تحقيق رؤية القيادة السياسية فى تأمين واستدامة المواد الخام لصناعة البتروكيماويات واستيراد غاز الإيثان المسال بكميات تداول تصل إلى 1ر1 مليون طن سنوياً 

وسيتم تنفيذ المشروع برأس مال وطنى بنسبة 100 % بالشراكة بين شركات قطاع البترول ، المتمثل في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات إيكم وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات سيدبك والشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو وإحدى شركات القطاع الخاص وهى شركة جاما للإنشاءات، باستثمارات 660 مليون دولار.