الجمعة 20 backend.Sep

تعدين وطاقة

إفلاس شركة أميركية تعمل في الطاقة الشمسية


عاملون داخل أحد مواقع صن باور

تقدّمت شركة أميركية تعمل في مجال الطاقة الشمسية المنزلية بطلب إشهار إفلاس إلى المحكمة المختصة في ولاية ديلاوير، وذلك بموجب الفصل الحادي عشر.

ووفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن طلبات الإفلاس هي إجراء قانوني تلجأ إليه الشركات في حالة تراكم الديون والالتزامات، وتقرر المحكمة ما إذا كانت الشركة المدينة مؤهلة لهيكلة ديونها أو إعفائها من الدفع.

وفي بيان صحفي، أعلنت شركة صن باور، التي يقع مقرّها في كاليفورنيا، دخولها في اتفاق "الحصان المُطارد" مع شركة كومبليت سولاريا لبيع أصول بقيمة 45 مليون دولار نقدًا.

و"الحصان المُطارد" هو عرض أولي تقدّمه الشركة المدينة، وفيه تحدد الحدّ الأدنى لسعر الأصول المعروضة للبيع، وعلى المزايدين الآخرين تجاوزه.

وبموجب الاتفاق، ستحصل كومبليت سولاريا -ومقرّها كاليفورنيا- على شركة "بلو ريفين" (اشترتها "صن باور" في عام 2021 مقابل 165 مليون دولار)، وقسم "نيو هومز" وشبكة تجّار البيع غير المختصين بالتركيبات.

وفور إعلان الأنباء، انهار سهم صن باور في تعاملات اليوم الثلاثاء 6 أغسطس/آب بنسبة 7.67%، ليسجل 0.81 دولارًا.

تقول شركة صن باور، إن طلب الإفلاس سيتيح الفرصة للأطراف المهتمة بالمشاركة في عطاء بيع الأصول المذكورة.

وطلبت موافقة المحكمة على إكمال الصفقة خلال المدة بين منتصف شهر سبتمبر/أيلول المقبل ونهايته (2024).

وحددت الشركة قيمة أصولها والتزاماتها داخل نطاق يتراوح بين مليار دولار و10 ملايين دولار، وفق البيان الصحفي الذي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

كما قالت، إنها تعتزم مواصلة بيع أصولها المتبقية، وتنفيذ أيّ صفقة، وفق المادة 363 من قانون الإفلاس الأميركي.

 وطلبت من المحكمة -أيضًا- الموافقة على حصولها على الأموال الضرورية لتمويل الأعمال التجارية والنفقات الإدارية خلال قضايا الإفلاس.

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة صن باور، تون ورنر، عن ثقته بالرئيس التنفيذي لشركة كومبليت سولاريا "تي جيه رودجرز" لحمل راية تشكيل مستقبل الطاقة الشمسية السكنية، بوصفه رائدًا في المجال.

وقال، إن صن باور على مدار 40 عامًا جعلت الطاقة الشمسية أيسر منالًا للأميركيين، مدفوعة في ذلك برؤية لتغيير طريقة توليد الكهرباء في العالم.

وتعليقًا على الصفقة المقترحة، قال، إنها بمثابة فرصة لقطاعات رئيسة بمشروعات صن باور للاستمرار، ولكن تحت ستار ملكية جديدة، مؤكدًا: "نعمل على تأمين حلول طويلة الأجل لقطاعات الأعمال المتبقية، وفي الوقت نفسه نُبقي تركيزنا على دعم الموظفين والعملاء والتجّار والبناة والشركاء المحترمين".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة كومبليت سولاريا تي جيه رودجرز، إنه يتطلع للترحيب بأصول صن باور (بلو ريفن وقسم نيو هومز وقطاع بشبكة التجّار) داخل حافظة أعمال كومبليت سولاريا.

وأكد أن الاستحواذ سيعزز مكانة شركته بالسوق، ويوطّد التزامها بقيادة مستقبل الكهرباء النظيفة والموثوقة.

سبق تقديم شركة صن باور طلب إفلاس عدّة أزمات طاحنة، دفعتها في شهر أبريل/نيسان 2024 إلى إعلان قرارها بخفض القوة العاملة، عبر تسريج قرابة ألف موظف، وإغلاق أقسام البيع المباشر.

وتستهدف خطوة "إعادة الهيكلة" خفض التكاليف وتيسير نمط إجراء الأعمال ليكون ذا تكاليف ثابتة ومنخفضة.

يُشار إلى أن صافي خسائر صن باور في العام الماضي (2023) بلغ 247.1 مليون دولار، مقابل أرباح بقيمة 42.8 مليون دولار في 2022.