الخميس 19 backend.Sep

عقارات

كيف غيرت صفقة رأس الحكمة شكل الاستثمار في الساحل الشمالي؟


شريف الشربيني وزير الإسكان خلال زيارته لرأس الحكمة

شهدت منطقة الساحل الشمالي طفرة استثمارية كبيرة على مدار الأشهر الماضية، إذ غيرت صفقة رأس الحكمة الضخمة شكل الاستثمار في تلك المنطقة الواعدة خلال أشهر قليلة، وفق ما أكده مطورون


وأضافوا أن تلك الساحل الشمالي أصبح بوابة كبيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية، خاصة مع التطور الذي تشهده، ومع المشروعات العملاقة التي أطلقتها الشركات العقارية، موضحين أن الطلب من العملاء يتزايد بصورة كبيرة واستمرار ارتفاع الأسعار بات أمرا مؤكدًا. 

هيثم عبد العظيم العضو المنتدب لمجموعة أورا ديفلوبرز إيجيبت، أكد أن الساحل الشمالي أصبح مقصدًا رئيسيًا للأشقاء العرب والشركات الخليجية، وهو ما يمهد لجعل مدينة رأس الحكمة أحد أهم البقع الاستثمارية والمقاصد السياحية المستقبلية، لافتا إلى أن قرار الحكومة بتحويلها إلى منطقة حرة تتضمن العديد من الأنشطة والقطاعات الاستثمارية المتكاملة سيدعم ذلك التوجه.


وعما تحتاج إليه المنطقة، قال عبد العظيم، إن وجود مطور عام في الساحل الشمالي هو أمر ضروري، مثلما حدث في رأس الحكمة، إذ أن ذلك سيدعم وضع الرؤي والأفكار لمشروعات خدمية مستدامة، لافتا إلى تحويل المنطقة إلى مكان للحياة على مدار العام بات أولوية حالية للحكومة.


وفي رأيه، قال المهندس محمد الطاهر الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، إن النتائج المالية التي حققتها الشرمات في الساحل الشمالي، هي خير دليل على ما أصبحت عليه تلك المنطقة، لافتا إلى أن العائد الاستثماري على الإيجار سنوياً في الساحل الشمالي يبلغ 10%، وهي نسبة جاذبة بقوة للعملاء والشركات.


وتابع أنه على الرغم من أن آثار صفقة رأس الحكمة ستظهر بوضوح على الساحل في صيف 2025، إلا أنها أوجدت حالة من الطلب المرتفع على المنتجات العقارية المقدمة في هذه البقعة، مع مخاوف العملاء من ارتفاع الأسعار مع بدء عمليات تطوير «رأس الحكمة» لذلك سيقبلون على الشراء بشراهة الصيف الحالي على جميع المستويات.

المهندس عبد الرحمن عجمي الرئيس التنفيذي لشركة سكاي أبوظبي، التابعة لمجموعة دايموند الإماراتية، قال إن الساحل الشمالي بات من أهم المناطق الاستثمارية في الفترة الحالية داخل السوق المصري والتي تشهد منافسة كبيرة، نظرا لما يحققه من عوائد استثمارية تصل إلى 100% سواء للعملاء أو المطورين على حد سواء.


وذكر بأن منطقة الساحل الشمالي تعد من أبرز المناطق الواعدة في ظل مؤشرات أداء مبشرة ومشجعة للغاية مقارنة بغيرها من المناطق الاستثمارية، كما أنها أسرع في عملية دوران رأس المال كونها تعتمد على المشروع وجوده وخطة البيع.