الخميس 19 backend.Sep

تعدين وطاقة

جيبوتي تستفيد بخبرات مصر في الكهرباء والطاقة المتجددة


جانب من لقاء وزير الكهرباء المصري ووزير الطاقة الجيبوتي

تستعد دولة أفريقية للحصول على دعم مصر في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك من خلال الاستفادة من خبراتها في هذا القطاع؛ إذ من المنتظر أن تقدم القاهرة خبرات من خلال التدريب وتصميم برامج متخصصة.

وبحسب بيان رسمي؛ فقد اجتمع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، أمس السبت، مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية في جمهورية جيبوتي يونس علي جيدي؛ لبحث أوجه التعاون المرتقبة.

وبحث الجانبان المصري والجيبوتي سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وطرق الاستفادة من خبرات القاهرة في مجالات الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى التوسع في مجالات التدريب وتصميم برامج تدريبية في بعض المجالات محل التعاون.

وخلال الاجتماع، أشاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بعمق العلاقات بين مصر وجيبوتي على مر العصور، والروابط التاريخية بين الشعبية، كما استعرض إمكانات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدى بلاده، واحتياجات قطاع الطاقة والموارد الطبيعي في جيبوتي.

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، إن قطاع الكهرباء لدى بلاده مستعد لتقديم الدعم الفني لجميع الدول الأفريقية بصفة عامة، ودولة جيبوتي على وجه الخصوص، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

كما أشار الوزير إلى حرص القاهرة على تلبية احتياجات الجانب الجيبوتي، وفقًا لمتطلبات قطاع الكهرباء، وفي ضوء النقاش الذي دار مع الوفد الجيبوتي، خاصة في مجال الطاقة المتجددة وبرامج التدريب في مجال الهيدروجين الأخضر، وغيرها من مجالات العمل المشترك.

وأكد الدكتور محمود عصمت دعم الحكومة المصرية لدولة جيبوتي في جميع المجالات، ومن بينها الكهرباء والطاقة المتجددة، مشددًا على أن جميع إمكانات قطاع الكهرباء في القاهرة متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في جيبوتي.

وأوضح أن تشجيع القطاع الخاص وفتح المجال أمامه ليعمل في جمهورية جيبوتي، استحوذ على جانب كبير من الاجتماع، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الطاقات المتجددة.

بالإضافة إلى ذلك، بحث الوزيران جميع سبل التعاون في مجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل خبرات القاهرة لخدمة الجانب الجيبوتي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، أن بلاده تعتز بعلاقاتها القوية مع دول القارة الأفريقية، كما أنها تدرك حجم التحديات المشتركة التي تواجه القارة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعرب الوزير عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول أفريقيا، وخاصة جيبوتي؛ لتحقيق الخطط الطموحة للاستقرار والرخاء والتنمية المستدامة، مؤكدًا حرص قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة على مواصلة تقديم المنح التدريبية والدعم الفني لدول القارة.

من جانبه، قدّم وزير الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتي يونس علي جيدي، التهنئة للوزير بمناسبة توليه حقيبة الكهرباء والطاقة المتجددة، متمنيًا له التوفيق، كما أشاد بعمق العلاقات بين القاهرة وجيبوتي التي تمتد لعهود قديمة.

وأبدى الوزير الجيبوتي رغبة بلاده في استمرار دعم وتعزيز العلاقات مع القاهرة وتقويتها، مشيدًا بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة هناك من خبرات كبيرة في جميع المجالات.

جانب من لقاء وزير الكهرباء المصري ووزير الطاقة الجيبوتي - الصورة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

وقال الوزير إن بلاده تأمل في أن تستفيد من خبرات القاهرة، مؤكدًا في الوقت نفسه اهتمامه باستمرار وزيادة حجم التعاون في جميع مجالات الكهرباء، وبشكل خاص في مجالات الطاقة المتجددة والتدريب.