الأحد 15 backend.Sep

تعدين وطاقة

بريتيش بتروليم زيادة انتاج الغاز في مصر بـ 200 مليون قدم يومياً


شركة بريتش بتروليوم البريطانية

قررت شركة "بي بي" (BP) البريطانية زيادة إنتاج الغاز في مصر بنحو 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً، و8 آلاف برميل متكثفات يومياً من البئر الأول " غرب ريفين -4 " بحقل ريفين بالبحر المتوسط في أكتوبر المقبل، بحسب مسؤول حكومي.

قال المسؤول وفقا لاقتصاد الشرق-بلومبرج إن "بي بي" تستثمر أكثر من 400 مليون دولار بحفر بئرين خلال العام المالي الجاري 2024-2025 على أن يدخل أول بئر الإنتاج أكتوبر المقبل بحجم إنتاج يقدر بنحو 200 مليون قدم مكعب يومياً، وتبدأ عمليات الإنتاج في البئر الآخر فبراير المقبل بحجم يومي يقدر بنحو 200 قدم مكعب أيضاً.

يأتي ذلك بعد الاتفاق مع وزير البترول المصري كريم بدوي على التعجيل في حفر البئرين بحقل "ريفين" وربطهم على الإنتاج، مقابل التزام الحكومة المصرية بسداد مستحقات "بي بي" وفقاً للجدولة المتفق عليها.

وقدمت مصر للشركات الأجنبية حوافز جديدة لزيادة إنتاج الغاز تتمثل في السماح بتصدير حصة معينة من الإنتاج الجديد، بحيث تستخدم عائداتها في سداد المستحقات المطلوبة، بالإضافة لرفع سعر حصة هذه الشركات من الإنتاج الجديد من الغاز، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري الأسبوع الماضي. يأتي ذلك في الوقت الذي تطرح فيه البلاد مزايدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 منطقة في البحر المتوسط ودلتا النيل.

ستسدد الحكومة المصرية مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة على 3 أقساط خلال السنة المالية الحالية، على أن يكون أول قسط بقيمة 1.2 مليار دولار في أكتوبر المقبل، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع "الشرق" يوليو الماضي، مشترطاً عدم نشر اسمه.

سددت حكومة مصر 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد بنهاية شهر يونيو، كما أوردت "الشرق" حينها نقلاً عن مسؤول، وهو ما أكده رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي.

ووصلت مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز لدى الهيئة المصرية العامة للبترول لنحو 4.5 مليار دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي في مارس الماضي.