الأثنين 16 backend.Sep

تعدين وطاقة

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مع دخول منافسين لمصر على شراء الشحنات


تحرك صعودي لأسعار الغاز الطبيعي في أوروبا

سجلت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ارتفاعا، في ظل مؤشرات على زيادة المنافسة مع مصر على شراء شحنات الوقود.

أثارت مشتريات الغاز المصرية قلق المتداولين بشأن توازن الإمدادات في أوروبا، حيث يمكن أن تؤدي زيادة الطلب في مناطق أخرى من العالم إلى تقليص كمية الوقود التي تصل إليها. وعلى الرغم من أن المنطقة لديها حالياً إمدادات جيدة، إلا أنها تعتمد على التدفقات المستمرة من جميع أنحاء العالم، خاصة بعدما قلصت روسيا إمداداتها للمنطقة عبر خطوط الأنابيب في عام 2022.

ارتفعت العقود المستقبلية المعيارية بنسبة تصل إلى 2.5% أمس الجمعة، بعدما أغلقت مرتفعة في اليوم السابق. وتسعى مصر إلى شراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال ابتداءً من أكتوبر، وهذه هي المرة الأولى منذ سنوات التي تسعى فيها لاستيراد الغاز مع اقتراب فصل الشتاء.

تسعى مصر لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال بدءاً من أكتوبر، وهي المرة الأولى منذ سنوات التي ستستورد فيها الوقود قبل فصل الشتاء.

قالت فلورنس شميت، محللة أسواق الطاقة الأوروبية في "رابوبنك" (Rabobank)، عبر مذكرة هذا الأسبوع: "ستتحرك أسعار الغاز في أوروبا خلال فصل الشتاء بناءً على نمو الطلب. وإذا حدث وجاء شتاء أكثر برودة من المتوقع في أوروبا؛ فقد يزيد ذلك من الضغط الصعودي على الأسعار".

بالنسبة لمصر، فإن شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال خلال فصلي الخريف والشتاء يضعها على طريق أن تصبح مستورداً صافياً للغاز، وتسبب الانخفاض السريع في إنتاج الغاز والصيف الحار بشكل غير عادي في دفع البلاد نحو زيادة وارداتها من الغاز هذا العام إلى أعلى مستوى منذ عام 2018.

قدمت مصر للشركات الأجنبية حوافز جديدة لزيادة إنتاج الغاز تتمثل في السماح بتصدير حصة معينة من الإنتاج الجديد، بالإضافة لرفع سعر حصة هذه الشركات من الإنتاج.

ويتنافس تجار الغاز في أوروبا على عقود أطول آجلاً وسط توقعات باستمرار الطلب المرتفع على الوقود حتى ثلاثينيات القرن الحالي، حتى مع تحول القارة إلى الطاقة المتجددة.

أما في أوروبا، ورغم أن مخزونات القارة الكبيرة من الوقود ساعدت في تخفيف بعض مخاوف الإمدادات؛ إلا أن المتداولين يراقبون عن كثب تدفقات الغاز واضطرابات الإنتاج خارج المنطقة. ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في أجزاء من شمال غرب القارة خلال الأسبوع المقبل، ما قد يعزز الطلب.

وارتفعت العقود المستقبلية لأقرب شهر في أوروبا، التي يُنظر لها كمعيار رئيسي لأسواق القارة، بنسبة 2.1% إلى 36.95 يورو لكل ميغاواط في الساعة عند 8:48 صباحاً في أمستردام.