الخميس 19 backend.Sep

تعدين وطاقة

أكبر مستهلك نمساوي للغاز الروسي توقف استيراده في 2025


أحمد حقول شركة روزنفت الروسية

أعلنت شركة "فين إنرجي" أكبر شركة خدمات عامة في فيينا تخليها نهائياً عن الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي.

وقالت الشركة، التي تزود مليوني شخص في عاصمة النمسا والمناطق المحيطة بها بالكهرباء، إنها لن تحتاج إلى الوقود من روسيا بدءاً من العام المقبل لأول مرة منذ عقود. حصلت الشركة على 10 تيراواط/ساعة من مصادر بديلة، أي ما يعادل حوالي 12% من الاستهلاك الوطني، من شمال أفريقيا وبحر الشمال وموردين عالميين آخرين للغاز الطبيعي المسال.

ذكر بيتر هانكه، رئيس الشؤون المالية في فيينا، خلال مؤتمر صحفي اليوم: "بسبب حرب روسيا العدوانية، فإن الاستقلال عن الغاز الروسي أمر بالغ الأهمية لضمان أمن الإمدادات. سيتم تشغيل كافة المنازل والعملاء التجاريين ومحطات الكهرباء بالغاز من مصادر غير روسية خلال 2025".

تفيض النمسا بالغاز الطبيعي الروسي، مما يسمح للعميل القديم لشركة "غازبروم" بتعزيز المبيعات لجيرانها مع تأخير الجهود الرامية إلى التحول عن مصادر الطاقة الروسية

ربما يساعد هذا الإعلان في تخفيف الضغط على أسواق الغاز، حيث يستعد التجار لتوقف تدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا اعتباراً من يناير المقبل. حصلت النمسا على أكثر من نصف إمداداتها من هذا المسار خلال النصف الأول من السنة الحالية.

بينما ستستمر "فين إنرجي" في شراء الإمدادات عبر مركز الغاز الأوروبي المركزي، إلا أنها ستطلب من التجار في المستقبل تقديم شهادة تفيد بأن الوقود المتدفق إلى المدينة ليس من روسيا. ستستخدم الشركة شهادات منشأ قالت إنها غير قابلة للتزوير، وتعتمد على تقنية بلوكتشين.

أشار مايكل ستريبل، الرئيس التنفيذي، إلى أن الشركة تعهدت بعدم رفع الأسعار على المستهلكين النهائيين، حتى لو كانت الشحنات البديلة تكلف أكثر قليلاً من الغاز الروسي.

حافظت النمسا لمدة طويلة على واحدة من أقدم وأوثق الروابط في أوروبا مع قطاع الطاقة الروسي، وخلال 2018 مددت عقد غاز طويل الأجل حتى عام 2040. نشأت شركة "أو إم في" (OMV) المملوكة للدولة -أكبر شركة للوقود الأحفوري في البلاد- من معاهدة الاستقلال النمساوية بعد الحرب العالمية الثانية التي سلّمت أصول الطاقة الخاضعة للسيطرة السوفييتية مقابل التزام الدولة بوضع الحياد.