الخميس 19 backend.Sep

سيارات

الصين توجه صفعة للسيارات الكهربائية الأوروبية


سيارات صينية في أحد موانيء التصدير

أعرب وزير التجارة الصيني وانغ ون تاو عن أسف بلاده للقرار "المتسرع والمتهور" الذي اتخذته المفوضية الأوروبية مؤخرا بالرفض الكامل لخطة بكين الهادفة لتسوية قضية الرسوم الجمركية المحتملة على سياراتها الكهربائية منتقدا عدم إظهار التكتل الأوروبي النية السياسية لحل المشكلة عبر الحوار.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان عبر موقعها الإلكتروني أن ذلك جاء خلال لقاء وانغ بوزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني مساء الاثنين الماضي في العاصمة روما.

ونقل البيان عن وانغ قوله إن "التحقيق الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي لمكافحة الدعم الحكومي على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين يمثل قضية كبرى تؤثر على التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين ويوجه ضربة قوية لثقة الشركات الصينية بالاستثمار والعمل في الأسواق الأوروبية".

وأبدى في هذا المجال تطلع بكين إلى استجابة المفوضية الأوروبية لدعوات مختلف الأطراف وحل الخلافات التجارية عبر الحوار والتشاور وفق التوافق الذي توصل إليه القادة الصينيون والأوروبيون.

بدوره قال وزير الخارجية الإيطالي إنه أجرى مكالمة هاتفية مؤخرا مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس طالب من خلالها التكتل الأوروبي بالتعامل مع هذه القضية، وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية والقوانين الأوروبية ذات الصلة للحد من تأثيرها على التعاون الصيني - الأوروبي.

وأعرب تاجاني عن أمل بلاده في أن يتمكن الاتحاد الأوروبي والصين من التوصل إلى حل من خلال الحوار مبديا ترحيب روما باختيار شركات السيارات الصينية لإيطاليا كوجهة استثمار.