السبت 21 backend.Sep

تعدين وطاقة

"مصدر" الإماراتية تتجه للاستحواذ على "سايتا" للطاقة المتجددة


محطة هجينة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية

تقترب شركة "مصدر" من الاستحواذ على شركة الطاقة المتجددة الإسبانية "سايتا ييلد" المملوكة لشركة "بروكفيلد أسيت مانجمنت، حسبما ذكرت مصادر مطلعه.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المناقشات، إن شركة الطاقة النظيفة التابعة لأبوظبي تضع اللمسات الأخيرة على الصفقة التي قد يتم الإعلان عنها هذا الشهر.

تقدر قيمة "سايتا"، التي تمتلك أصولاً في إسبانيا والبرتغال، بنحو 1.5 مليار يورو (1.7 مليار دولار)، وفقاً لتقارير إخبارية محلية.

جذبت شركات الطاقة النظيفة اهتمام المستثمرين في العديد من الأسواق الأوروبية في الأشهر الأخيرة، مع انخفاض التقييمات بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتكاليف المعدات. وتعد إسبانيا سوقاً رئيسياً للطاقة الشمسية في المنطقة.

رغم أن المفاوضات بشأن الصفقة بين "مصدر" و"سايتا" في مراحل متقدمة، إلا أن الصفقة قد تتأخر أو تفشل، بحسب الأشخاص. ورفض متحدث باسم "بروكفيلد" التعليق، كما لم يستجب ممثلو "مصدر" و"سايتا" على الفور لطلبات التعليق خارج ساعات العمل الرسمية.

وقعت شركة "أبوظبي لطاقة المستقبل" (مصدر) اتفاقاً للاستحواذ بشكل مبدئي على 67% في "تيرنا إنيرجي" اليونانية، وفق بيان صادر اليوم الخميس

تعد هذه ثاني صفقة طاقة نظيفة لشركة "مصدر" في إسبانيا خلال شهرين. ففي يوليو الماضي، وافقت الشركة على شراء حصة أقلية في مجموعة من الحقول الشمسية من شركة تابعة لـ"إنيل" (Enel SpA).

واستحوذت "بروكفيلد" على "سايتا" في عام 2018، وحولتها إلى شركة خاصة.