السبت 05 اكتوبر

أخبار عامة

عاجل .. السيسي ومحمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة


الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد خلال إطلاق مشروع مدينة رأس الحكمة

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم الجمعة إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي.

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

وخلال فعاليات إطلاق المشروع، شاهد الرئيسان عرضاً مرئياً حول أهداف المشروع ومكوناته، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية وبيئية كبيرة، كما استمعا لشرح بشأن مميزات المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التنموية والاقتصادية التي يوفرها المشروع.

وشهدا أيضاً توقيع عدد من الشركات المصرية والإماراتية على عقود بدء العمل بالمشروع.

السيسي وبن زايد في جولة على شاطيء رأس الحكمة

وأعرب الرئيسان عن شكرهما وتقديرهما للقائمين على تنفيذ المشروع من الجانبين المصري والإماراتي خلال الفترة الماضية، مؤكدين أهميته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، كونه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات.

وشهد الرئيسان كذلك قيام عدد من الشركات العالمية والمصرية والإماراتية بإطلاق شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار في قطاع المركبات الكهربائية الذكية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن المشروع الواقع في نطاق محافظة مطروح يقام باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار.

حديث جانبي بين السيسي وبن زايد

وقالت إن الشيخ محمد بن زايد وجه الشكر إلى فرق العمل التي عملت على المشروع من الجانبين الإماراتي والمصري خلال الفترة الماضية، مثمناً المخطط الخاص به وأهدافه الطموحة.

وأكد أهمية المشروع في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، مشيراً إلى أنه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين البلدين، متمنياً للقائمين عليه التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف المرجوة منه خلال السنوات المقبلة بما يعود بالخير والنماء على الشعبين الشقيقين.

جانب من الاتفاقيات التي تم توقيعها على هامش إطلاق مشروع رأس الحكمة

يذكر أن شهر فبراير الماضي شهد توقيع الصفقة الاستثمارية الخاصة بمشروع مدينة رأس الحكمة، وهي منطقة ساحلية تقع على بعد 350 كيلومتراً تقريباً في شمال غربي القاهرة على مساحة تزيد على 170 مليون متر مربع، وتتبع إدارياً محافظة مطروح.

ويتألف المشروع من مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب المباني السكنية والتجارية والترفيهية، فيما تتضمن الخطة الرئيسية للمشروع منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع تستوعب نحو 190 ألف فيلّا وشقة تستوعب ما يصل إلى مليوني نسمة.

وإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 12 مليون متر مربع لتجارة التجزئة والترفيه والاستجمام، مع تخصيص 25٪ من المساحة الإجمالية للمساحات المفتوحة، مما يجعلها المدينة الأكثر خضرة على البحر المتوسط، وتلتزم بأعلى معايير التنمية الحضرية، كما ستضم رأس الحكمة منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة وخمسة مراسٍ.

وأضافت أن المراسم حضرها الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي، والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشئون الخاصة، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشئون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار ومحمد مبارك المزروعي وزير الدولة لشئون الدفاع، وجبر السويدي وزير دولة، والدكتور أحمد مبارك علي المزروعي رئيس مكتب رئيس الدولة للشئون الاستراتيجية، وفيصل البناي مستشار رئيس الدولة لشئون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، وجاسم محمد بوعتابة الزعابي رئيس دائرة المالية في أبوظبي عضو المجلس التنفيذي، ومريم الكعبي سفيرة الإمارات لدى مصر، وعدد من كبار المسئولين من البلدين.