الأحد 06 اكتوبر

سيارات

سكودا تكشف عن "إلروك" الكهربائية الجديدة كليًأ


سيارة سكودا الروك الكهرباية الجديدة

بعد سلسلة من الإعلانات التشويقية التي نشرتها "سكودا Skoda" خلال الشهور الماضية، كشف الصانعة التشيكية رسميًا عن سيارتها الجديدة كليًا "إلروك Elroq" الكهربائية موديل 2025 خلال معرض باريس للسيارات 2024، والتي من المقرر أن تصل إلى الأسواق في أوائل العام المقبل 2025.

التصميم الخارجي

تنتمي "إلروك" إلى فئة السيارات الكروس أوفر SUV المدمجة ومن حيث الحجم تبلغ أبعادها: 4,488 مم طول، و1,884 مم عرض، و1,625 مم ارتفاع، وترتكز على قاعدة عجلات بطول 2,765 مم، وهذا يعني أنها أطول من شقيقتها "كاروك Karoq" يمقدار 98 مم، وبقاعدة عجلات أطول بنحو 127 مم.

تتبنى السيارة أحدث لغة تصميم من سكودا "Modern Solid" حيث تأتي بواجهة عصرية يطلق عليها “Tech-Deck Face" ذات الشبكة الأمامية الجديدة والتي تتمتع بتصميم يجمع بين البساطة والعصرية وهي عبارة عن لوحة سوداء لامعة تستخدم لإخفاء أجهزة الاستشعار (الحساسات) والكاميرا الأمامية، وإلى جانب ذلك تأتي السيارة بمصابيح أمامية Matrix LED مقسمة إلى 4 مربعات صغيرة، وفتحات تهوية نحيفة وغطاء محرك ذو خطوط حادة تتوسطه حروف سكودا بدلا من شعارها وهي السيارة الأولى للشركة التي تحصل على ذلك.

وتتضمن التجهيزات الخارجية الأخرى عجلات مقاس 19 و 21 بوصة، ولمسات من الكروم الداكن بالإضافة إلى ذلك باب شنطة كبير ومصابيح خلفية ذات تصميم مألوف.

المقصورة الداخلية

تتمتع "إلروك" الجديدة كليًا من الداخل بتصميم بسيط يجمع بين العصرية والاستخدام العملي حيث سيجد السائقون لوحة قيادة رقمية حديثة تضم أحدث تقنيات مجموعة "فولكس فاجن VW" من خلال شاشة عدادات رقمية صغيرة وعجلة قيادة يظهر عليها حروف "سكودا" وشاشة للترفيه وعرض البيانات مقاس 13 بوصة وشاشة عرض رأسي أمامية بالواقع المعزز.

ولا تنتهي الميزات التقنية عند هذا الحد حيث يتميز المساعد الصوتي Laura بدمجه الذكاء الاصطناعي ChatGPT وهذا يتيح الإجابة على أسئلة المعرفة العامة بالإضافة إلى التحكم في شاشة الترفيه وعرض البيانات والملاحة والتحكم في التكييف.

وبالرغم من أنه يتم التحكم في معظم الميزات من خلال الشاشة الرئيسية إلى أن سيارة سكودا الجديدة تتضمن عددا من الأزرار المادية بالإضافة إلى ناقل حركة بتصميم بسيط، كما تتضمن التجهيزات الأخرى مواد مستدامة للفرش الداخلي، إضاءة محيطية، مظلة مثبتة على الأبواب الداخلية، صندوق تخزين للمقاعد الخلفية، وكاشطة جليد، كما تأتي بشنطة واسعة تبلغ سعتها نحو 470 لتر ويمكن أن تصل إلى 1,580 لتر عند طي المقاعد الخلفية للأسفل.

منظومة القوة

تم بناء "إلروك" على منصة MEB وسيتم تقديمها بمجموعة مختلفة من منظومة القوة حيث تعتمد الفئة القياسية "إلروك 50" على محرك كهربائي مثبت في الخلف قادرا على  توليد قوة 168 حصان وعزم دوران 310 نبوتن متر، ويمكن للسيارة الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم في 9 ثواني، فيما يبلغ سرعتها القصوى نحو 160 كم/س، أما بخصوص البطارية فتبلغ سعتها نحو 55 كيلووات/الساعة مما يمنح السيارة القدرة على السير لمسافة تصل إلى 375 كم.

أما الفئة "إلروك 60" فتأتي بمحرك أقوى ينتج قوة 201 حصان وعزم دوران 310 نيوتن متر، فيما تظل السرعة القصوى دون تغيير بينما ينخفض زمن التسارع إلى 8.5 ثانية، كما تأتي ببطارية ذات سعة أكبر تبلغ نحو 63 كيلووات/الساعة، مما يزيد المدى الكهربائي إلى 400 كم.

وأخيرا الفئة الأعلى "إلروك 85" والتي تتصدر التشكيلة ذات الدفع الخلفي للعجلات حيث تعتمد على محرك بقوة 282 حصان وعزم دوران 545 نيوتن متر مما يقلل زمن التسارع إلى 6.6 ثانية وتصل السرعة القصوى إلى 180 كم/س، فيما تتوفر ببطارية 82 كيلووات/الساعة والتي تمنح السيارة القدرة على السير لمسافة تصل إلى 581 كم.

 

 

وأكدت "سكودا" أنها تخطط لإضافة الفئة "85x" ذات الدفع الكلي للعجلات ثنائية المحرك لكن لم تفصح عن المزيد من التفاصيل حول مواصفاتها الفنية.

وتختلف أوقات الشحن باختلاف الفئة لكن بشكل عام تدعم الكروي أوفر الجديدة الشحن السريع بالتيار المستمر بقوة 145 كيلو وات و165 كيلو وات و175 كيلو وات. ويمكن للأخير شحن بطارية 82 كيلو وات / الساعة من 10 إلى 80% في 28 دقيقة فقط.

أسعار السيارة

تبدأ الأسعار من 37600 دولار للفئة القياسية (أي ما يعادل نحو مليون و818 ألف جنيه بدون الشحن والجمارك) وهي تساوي تقريبا نفس تكلفة "كاروك" ذات الحجم المماثل ذات الاحتراق الداخلي.