الأثنين 07 اكتوبر

تعدين وطاقة

أرباح "شل" مهددة بالهبوط بسبب ضعف طلب الصين وتراجع أسعار النفط


شعار شركة "شل" الفرنسية

تتوقع شركة "شل" تراجع هامش ربح نشاط التكرير وخسائر في نشاط الكيماويات خلال الربع الثالث، بسبب الضعف واسع النطاق في الاقتصاد الصيني.

أشارت الشركة، في بيان صدر اليوم الإثنين، إلى أن هامش الربح من تكرير النفط الخام انخفض بنسبة 29% خلال الربع الماضي إلى 5.50 دولار للبرميل، ورغم ارتفاع هذا المقياس بالنسبة للكيماويات، تتوقع الشركة "خسارة طفيفة" في النشاط.

من جهتها، حذرت منافِسة "شل"، "إكسون موبيل"، الأسبوع الماضي أن تراجع أسعار النفط وانخفاض هامش ربح التكرير قد يقلص أرباحها في الربع الثالث من العام بمقدار 1.6 مليار دولار. كان سعر برنت، الذي يُعد معياراً عالمياً، قد انخفض 17% خلال الفترة وسط تزايد المخاوف حول قوة اقتصاد الصين.

على مدى عقدين استمرت الصين المحرك الرئيسي للطلب العالمي على النفط الخام، لكن الأمر لم يعد كذلك في الوقت الراهن في وضع غير مألوف لأطراف السوق.

اضطر كبار اللاعبين في سوق النفط إلى التأقلم مع الوضع بعد الضعف غير المتوقع خلال ما يُعتبر عادةً أحد أقوى مواسم الطلب، بينما أرجأت منظمة "أوبك" وحلفاؤها إعادة ضخ قدر من الإنتاج المتوقف. وعادت أسعار النفط للارتفاع منذ ذلك الحين نتيجة التوترات في الشرق الأوسط.

على الرغم من استعداد كبرى الشركات العالمية لتراجع الأرباح، لا توجد أي إشارات حتى الآن على أنها ستقلص العائدات المقدمة إلى المستثمرين. وتعهدت شركة إنتاج النفط والغاز الفرنسية "توتال إنرجيز" بمواصلة عمليات إعادة شراء الأسهم وزيادة توزيعات الأرباح في العام المقبل بفضل إطلاق مشروعات جديدة.