الأثنين 20 مايو

أخبار عامة

التحفظ على أموال حسن راتب وعلاء حسانين في قضية التنقيب عن الآثار


حسن راتب

أمر النائب العام، المستشار، حماده الصاوي، بالتحفظ على أموال علاء حسانين، ورجل الأعمال حسن راتب، وعَرْض القرار على المحكمة المختصة للنظر فيه.

وذلك في قضية اتهامهم واخرين بالتنقيب عن الآثار والاتجار فيها وتهريبها خارج البلاد حيث كانت النيابة قد تلقت تحريات إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة التي أسفرت عن اضطلاع تشكيل عصابي من تسعة عشر شخصًا بالاتجار في قطع أثرية منهوبة اختُلِسَت بعمليات تنقيب وحفر ممولة في مناطق متفرقة في كافة أنحاء الجمهورية، وذلك لبيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج لذات الغرض.

كان أحد المتهمين قد أفاد استدلالًا عقب ضبطه بمشاركة رجل الأعمال المتهم، حسن راتب في تمويل عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار، وأكدت تحريات الشرطة ذلك، وصلته بزعيم التشكيل، فأصدرت النيابة العامة قرارًا بضبطه، وباستجوابه أنكر ما نُسب إليه من اتهامات وقرر وجودَ تعاملات مالية بملايين الجنيهات بينه وبين زعيم التشكيل العصابي وخلافات حولها.

ولد حسن راتب في فبراير1947، وهو حاصل على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة كنسينجتون، في الولايات المتحدة. ومتزوج من المذيعة جيهان لبيب.

تركزت استثمارات راتب، في سيناء وتحديداً العريش، شمال سيناء، ويلقبه أهل سيناء بـ"رئيس جمهورية سيناء" نظراً لاستحواذه على المشاريع فيها، منها: شركة سما سيناء للاستثمار- ومصنع سيناء للأسمنت الأبيض، وجامعة سيناء التي شارك في تأسيسها"، كما ترأس مؤسسة سما للتنمية الاجتماعية، ومؤسس سيناء للتنمية الاجتماعية، ورئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الأسمنت الإسبانية المصرية "سبيجيكو"، منذ 2019- وشريكًا ورئيسًا لمجلس إدارة شركة الغامدي في السعودية.