الجمعة 20 backend.Sep

أخبار عامة

إكسبو 2020 يحتفي باليوم العالمي للغة العربية


اكسبو- يوم اللغة العربية

تحت عنوان "اللغة العربية: جسر للتواصل الحضاري"، استضاف جناح الاستدامة بإكسبو 2020 دبي، اليوم، الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، بحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية .

وشاركت في الاحتفالية نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، والدكتور علي بن عبد الله بن موسى، الأمين العام للمجلس الدولي للغة العربية، والدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم" الألكسوا".

وأكد أبو الغيط في كلمة افتتاحية أن اللغة العربية كانت أداة رئيسية لصناعة واحدة من أكبر شبكات التواصل التي عرفها التاريخ البشري، مشيرا إلى أن هناك جهد مطلوب من أجل تعزيز حضور العربية كوسيط لنقل وتلقي العلوم والتكنولوجيا، وهو جهد يتعين أن تضطلع به الحكومات والمؤسسات العلمية والأكاديمية، وكذا المثقفون العرب المهتمون بقضية اللغة ومستقبلها.

وقال أبو الغيط إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ستطلق شهر اللغة العربية ليستمر حتى 22 مارس تاريخ تأسيس جامعة الدول العربية، بالتعاون مع المجلس الدولي للغة العربية الذي نتشرف برئاسة أمانته العامة.

بدورها، أكدت نورة الكعبي أن ما يجب القيام به هو استشعار اللغة والتدخل المبكر عند الصغار للحفاظ على اللغة العربية لديهم.

ولفتت إلى أن لغتنا اليوم تواجه تحديات، ولكن الحلول متاحة، وتحتاج فقط إلى تضافر جهودنا جميعاً، حكومات ومجتمعات، من أجل استعادة أمجادها.

وأعلنت أنه سيتم غدا إطلاق قمة اللغة العربية التي تعد أول حدث حكومي رسمي بهذا المستوى، بهدف مناقشة جملة من الموضوعات، و بحث سبل التعاون لإطلاق مشاريع جديدة في مجال اللغة العربية.

وستناقش القمة أهمّ قضايا اللغة العربية في مجالاتها وموضوعاتها المختلفة، كالتعليم، والسياسات الوطنية، والتكنولوجيا، وعلاقة الشباب العرب بلغتهم، والمحتوى الرقمي، والعربية في العوالم الجديدة.

من جهته، طالب الدكتور علي بن عبد الله بن موسى، الأمين العام للمجلس الدولي للغة العربية بضرورة مواجهة التمرد على اللغة العربية بحزم ووعي، محذراً من خطورة إغلاق أقسام اللغة العربية بالجامعات العربية بحجة سوق العمل، مطالباً بفتح فروع للجامعات العربية في دول العالم.

وتقدم الأمين العام للمجلس الدولي للغة العربية باقتراح تأسيس منظمة الترجمة العربية، وتتولى الدولة المستضيفة تقديم أشكال الدعم لهذه المنظمة وأن تكون هذه المنظمة إحدى إنجازات إكسبو 2020 دبي في دعمه للغة العربية وأن تكون المنظمة أساسا لتوطين العلوم والمعارف العالمية والمجالات العلمية وجسراً لتواصل الحضارات.

واستعرض الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم" الألكسوا"، دور اللغة العربية وفضلها على الإنسانية كلها، معتبرا أن تاريخنا هو بعض من تاريخ لغتنا فاللغة هي هويتنا وعقيدتنا وتواصلنا مع الآخرين.

وطالب بالتوسع في اللغة بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، لافتاً إلى العمل على إطلاق الإطار المرجعي المشترك للغة العربية قريباً، مشيداً بمبادرة تقرير حالة اللغة العربية الذي أصدرته وزارة الثقافة والشباب في الإمارات واصفا التقرير بالنوعي والمساهمة في تطوير الأعمال والمبادرات لـ"اللغة العربية".