الخميس 16 مايو

أخبار عامة

ناصف ونجيب ساويرس من أغنى 10 أشخاص في أفريقيا بقائمة فوربس لعام 2022


أغنى أشخاص في أفريقيا بقائمة فوربس

أصدرت شبكة "فوربس" قائمتها لأغنى المليارديرات في أفريقيا للعام الجاري، والتي تقدر ثروة أغنى 18 شخصًا في القارة بنحو 84.9 مليار دولار، وذلك بزيادة 15% ، مقارنةً بما كانت عليه في أكثر من 12 شهرًا، وأكبر حصيلة مجمعة منذ عام 2014.

وكان لعائلة "ساويرس" نصيبًا من قائمة "فوربس" ، بعد أن احتل  رجل الأعمال "ناصف ساويرس" المركز الرابع بقائمة أغنى 10 أشخاص في أفريقيا التي أعدتها شبكة "فوربس"، بينما حصل رجل الأعمال "نجيب ساويرس" على المركز الثامن.

وتضمنت قائمة "فوربس" لأغنياء أفريقيا مليارديرات من 7 دول، حيث حصلت جنوب أفريقيا ومصر على أكبر عدد ، تليهما نيجيريا، كما شملت القائمة أيضًا كل من "الجزائر، وزيمبابوي، والمغرب، وتنزانيا".

وسيطرت جنوب أفريقيا على أول حصة من أغنى 10 أشخاص في أفريقيا من خلال "يوهان روبرت" في المركز الثاني، و"نيكي أوبنهايمر" في المركز الثالث، و"باتريس موتسيبي" في المركز التاسع، و"كوس بيكر" في المركز العاشر.

وحصلت نيجيريا على 3 من أعلى 10 مراكز وهم "أليكو دانجوت"، في المركز الأول، و"عبد الصمد ربيع"، في المركز الخامس، و"مايك أدينوجا" في المركز السادس، بينما حصلت الجزائر على مركز وحيد في العشرة الأوائل عن طريق "يسعد ربراب"، في المركز السابع.

واستخدمت "فوربس" أسعار الأسهم وأسعار صرف العملات اعتبارًا من 19 يناير الماضي لقياس صافي الثروة.

وقالت "فوربس"إن ارتفاع أسعار الأسهم من نيجيريا إلى زيمبابوي أدى إلى رفع ثروات هؤلاء المليارديرات، حيث ارتفع الطلب على المنتجات من الأسمنت إلى السلع الفاخرة.

يذكر أن رجل الأعمال المصري "محمد منصور"، المركز الـ 12 في قائمة "فوربس"، بثروة قيمتها 2.5 مليار دولار، وجاء "يوسف منصور" في المركز الـ 17 بثروة قيمتها 1.5 مليار دولار، ثم "ياسين منصور" في المركز الـ 18 بثروة قيمتها 1.1 مليار دولار.