الخميس 19 backend.Sep

شركات واستثمار

"بورتو جروب" تتقدم بمستندات للبورصة المصرية لتغيير اسمها إلى "المطورون العرب القابضة"


مجموعة بورتو جروب القابضة

تقدمت مجموعة بورتو جروب القابضة إلى إدارة البورصة المصرية، بمستندات تغيبر اسمها رسميًا إلى المطورون العرب القابضة.

وقالت إدارة البورصة في بيانٍ مختصر منشور على شاشة التداول، بإنها تلقت مستندات بورتو جروب وأنه جارٍ دراستها تمهيدًا للعرض على لجنة القيد.

وكان مساهمو الشركة قد وافقوا في اجتماع جمعية عامة بتاريخ 9 يناير الماضي على تغيبر اسمها إلى المطورون العرب القابضة وتعديل المادة الثانية من النظام الأساسي للشركة لإدخال التغيير اللازم لذلك.

وتفكر الشركة منذ نوفمبر الماضي في تغيير اسمها ، واقترح مجلس الإدارة في وقت سابق تغيير الاسم إلى ” بورتو للتنمية العقارية“.

وتأسست مجموعة بورتو القابضة في أغسطس من عام 2015؛ نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب، والتي تعمل في قطاع العقارات مع التركيز على أنشطة التطوير العقاري.

ويتبع المجموعة عدد من الشركات العاملة في مصر وسوريا وجزر فيرجن البريطانية، ويقع مقرُّها في محافظة القاهرة، ويبلغ رأسمالها الحالي 702 مليون جنيه ح على 1.1 مليار سهم بقيمة إسمية قدرها 0.6 جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها الحالي بين شركة أسماك الإماراتية التي تستحوذ على 19.69% من الأسهم، كما يستحوذ "عبد السلام مسعود عبد الكريم " على 8.46%.

كما تستحوذ المساهمة "مروة محمد الأمين رجب أحمد"، على 6.79%، إضافةً إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة في البورصة تحت سقف الـ5%، وفقًا لآخر إفصاح هيكل ملكية بتاريخ 4 يناير الماضي.

وكشفت المجموعة في أكتوبر الماضي عن خطة لضخ استثمارات بقيمة مليار جنيه خلال السنوات الثلاث القادمة.

وقالت شركة "بورتو جروب" في بيان مرسل للبورصة في 3 أكتوبر الماضي، إن هذا المبلغ سيجرى ضخه خلال الثلاث سنوات القادمة الا أن تفاصيله النهائية لم يتم تحديدها بشكل دقيق حتى الآن.

وتستهدف المجموعة التوسع في غالبية الدول العربية خلال السنوات المقبلة، ويعد الحصول على أراض وتطويرها بالشكل الأمثل الذي تفضله المجموعة في استثمار أموالها، وفقًا للإفصاح.

وتمتلك المجموعة مكاتب مبيعات مختلفة في عددٍ من الدول وتخطط لدخول دولًا جديدة خلال الفترة القادمة، كما تسعى لبدء الأعمال الإنشائية والحجوزات بمشروع أغادير المغرب خلال العام الجاري.

وتستحوذ مصر على 80% من نشاط المجموعة، بينما يستحوذ النشاط الخارجي على 20% من حجم أعمالها، وتخطط المجموعة لزيادته مستقبلًا.

وقالت المجموعة إنها تتابع الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري المصري في ظل حالة الاستقرار الاقتصادي والأمني الذي تعيشه البلاد والانطلاقة الواسعة في المدن الجديدة ومشروعات العاصمة الإدارية وغيرها.

وأجرى رئيس تحرير جريدة “المال” حوارا شاملا أذيع 30 أغسطس مع د. أيمن بن خليفة الرئيس التنفيذى للمجموعة، تناول فيه الخطط الاستثمارية والتطلعات المستقبلية للمجموعة.

وصرح الدكتور "أيمن خليفة"  الرئيس التنفيذى للمجموعة،  إن مصر تعج بالعديد من الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري، بما فتح شهية المستثمرين لاقتحام السوق خلال الفترة الأخيرة.

وأشار "خليفة" إلى أن شركة أسماك الإماراتية المساهم الرئيسي في بورتو، تستهدف رفع حصتها مجددًا، مع إمكانية التقدم بعرض شراء إجباري.

وأفصحت أسماك الإماراتية في وقت سابق عن خطتها لرفع حصتها بمجموعة بورتو جروب إلى 25% فأكثر خلال الفترة القادمة.

وقالت أسماك الاماراتية في إفصاح مرسل للبورصة في 28 سبتمبر الماضي إن هذه الخطة تتضمن زيادة رأس المال وتغيير اسم الشركة.

كما تتضمن تقديم حلول مبتكرة لتطوير الخدمات المقدمة من بورتو جروب بهدف زيادة عملاء الشركة وتدعيم مركزها المالي باقتحام أسواق جديدة.

وأشارت "أسماك" إلى أنها مستمرة في شراء مزيد من الأسهم المتاحة للبيع في السوق المفتوح لزيادة حصتها في المجموعة، مع إمكانية تقديم عرض شراء إجباري فس حالة تجاوز حصتها للثلث.

ومن المقرر أن تمول الشركة عمليات الشراء من مصادر التمويل الخاصة برجل الأعمال الليبي والمقيم بالإمارات"عبد السلام مسعود عبد الكريم" ، المالك لأسماك بنسبة 100%.