الجمعة 20 backend.Sep

تعدين وطاقة

أسعار النفط تشهد تأرجحا عقب قرارات أوبك+


رافعة ضخ النفط في حقل نفط بالقرب من سامارا، روسيا

تأرجحت أسعار النفط بين المكاسب والخسائر بعد أن وضع تحالف "أوبك+" خطة لزيادة بعض إنتاج أعضائه بدءاً من أكتوبر، على الرغم من المخاوف بشأن توقعات الطلب والإمدادات القوية من خارج المجموعة.

 قالت وزارة الطاقة السعودية أمس الأحد بعد اجتماع "أوبك+" إن قيود الإنتاج ستستمر بالكامل في الربع الثالث ثم سيتم التخلص منها تدريجياً على مدى الـ 12 شهراً التالية. وعوض خام برنت خسائره السابقة ليرتفع نحو 82 دولاراً للبرميل، وتداول خام غرب تكساس الوسيط فوق 77 دولاراً.

وتهدف الاتفاقية إلى الحفاظ على دعم أسعار النفط مع تخفيف قيود الإنتاج، إذ سعت بعض الدول مثل الإمارات العربية المتحدة لرفع مستويات إنتاجهم. وكان معظم مراقبي السوق يتوقعون أن يمدد "أوبك+" التخفيضات حتى نهاية العام.

قالت فاندانا هاري، مؤسسة شركة "فاندا إنسايتس" في سنغافورة: "لم تكن السوق تتوقع تراجع التحالف عن تخفيضات الإنتاج اعتباراً من أكتوبر.. على الجانب الإيجابي بالنسبة لأوبك+، ينبغي أن يساعد الاتفاق في الحفاظ على التماسك. إن استمرار التخفيضات غير المتوازنة على المدى الطويل كان سيشكل مصدراً للخلاف".

كانت أحجام التداول أعلى من المعتاد يوم الاثنين، ولكن انحرافات خيارات النفط لا تزال تشير إلى الاتجاه الهبوطي. عقود خيارات البيع - التي تستفيد من انخفاض الأسعار - تتداول بعلاوة سعرية كبيرة عن عقود خيارات الشراء.

تراجعت أسعار النفط خلال الشهر الماضي، ويرجع ذلك جزئياً إلى المخاوف المستمرة بشأن توقعات الطلب من الصين، أكبر مستورد للخام في العالم. اتجه الفارق السعري لأقرب عقدين أجلاً لخام برنت لفترة وجيزة إلى حالة الكونتانغو الهبوطية الأسبوع الماضي، وأظهرت أسواق الوقود علامات الضعف.

ولا تزال العقود الآجلة مرتفعة هذا العام بعد أن أثارت التوترات الجيوسياسية من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا مخاوف بشأن العرض. وتراجعت إسرائيل عن خطة وقف إطلاق النار التي وضعها الرئيس الأميركي جو بايدن، مع اقتراب الحرب في غزة من شهرها الثامن.