الثلاثاء 18 يونيه

تعدين وطاقة

أوبك تبقي على توقعاتها بشأن حجم الطلب


صهاريج تخزين النفط بضواحي مدينة نينغبو بمقاطعة تشجيانغ الصينية

أبقت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط للعام الحالي دون تغيير عند 2.2 مليون برميل يومياً، وذلك للشهر الرابع على التوالي، وفق تقريرها لشهر يونيو الصادر اليوم الثلاثاء. لكنها توقعت أن ينمو الطلب بالنصف الثاني من 2024 بوتيرة أعلى من النصف الأول، ليصل إلى 2.3 مليون برميل يومياً، على أساس سنوي، مدفوعاً بانتعاش الطلب من الصين.

التقرير الأول بعد اتفاق تحالف أوبك+ مطلع الشهر الجاري على تمديد التخفيضات العامة والتخفيضات الطوعية لبعض الدول حتى نهاية العام المقبل، أبقى أيضاً توقعات الطلب على نفط تحالف أوبك+ للعامين الحالي والمقبل بلا تغيير عن تقرير مايو، بواقع 43.2 مليون و43.9 مليون برميل يومياً على التوالي.

في 2 يونيو الجاري، وافق تحالف أوبك+ على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية البالغة 1.65 مليون برميل يومياً، والتي أُعلن عنها في أبريل 2023، حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2025. كما اتفقت الدول على تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً، التي أُعلن عنها في نوفمبر 2023، حتى نهاية سبتمبر 2024. وسيتم، بعد ذلك، إعادة كميات هذا التخفيض تدريجياً على أساس شهري، حتى نهاية سبتمبر من 2025.

جرى تداول خام برنت اليوم عند 81.30 دولار للبرميل بانخفاض قدره 0.40%، وخام غرب تكساس عند 77.5 دولاراً بانخفاض 25% عن إغلاق الإثنين.

كما أفادت بيانات التقرير بأن المعروض النفطي من خارج دول تحالف "أوبك+" يُتوقع أن ينمو خلال العامين الحالي والمقبل بنحو 1.2 و1.1 مليون برميل يومياً، توالياً، بما يماثل أيضاً تقديرات الشهرين الماضيين.

وقدّرت أوبك في تقريرها أن تقود الصين والشرق الأوسط نمو الطلب على النفط في صيف 2024، بموازاة توقعها نمواً قوياً في الطلب على وقود الطائرات من كافة مناطق العالم خلال الأشهر المقبلة، بفعل ارتفاع حركة سفر الركاب والشحن الجوي.