الأحد 07 يوليو

تعدين وطاقة

صناديق الاستثمار تراهن على صعود أسعار الغاز في أوروبا


منصة غاز بحرية في بحر الشمال

تبدو صناديق الاستثمار متفائلة بشأن أسعار الغاز الأوروبية أكثر من أي وقت منذ نوفمبر 2021، ما يشير إلى قناعة قوية لديها من أن الإمدادات من المرجّح أن تتقلص.

ارتفع صافي مراكز العقود الآجلة القياسية طويلة الآجال للغاز في البورصة الهولندية التي تحتفظ بها صناديق الاستثمار بنسبة 12% اعتباراً من يوم الجمعة الماضي، بحسب ـ"إنتركونتيننتال إكستشينج"، لتسجل أعلى مستوياتها منذ أوائل نوفمبر 2021، عندما تراجعت تدفقات الغاز الروسي إلى المنطقة بأقل من المتوقع لأسابيع، ما قاد إلى أول ارتفاع في الأسعار أدى إلى أزمة طاقة في القارة.

تشير الرهانات الصعودية إلى أن السوق لا تزال شديدة الحساسية للاضطرابات المحتملة في إمدادات الغاز. يرجع اضطراب الإمدادات المحتمل إلى عمليات الصيانة واسعة النطاق في مرافق الغاز بالنرويج، أكبر مصدر لها في أوروبا، بالإضافة إلى الهشاشة المحتملة لتدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا. كما أن زيادة المنافسة مع آسيا على شحنات الغاز الطبيعي المسال قد تعيق أيضاً طموحات إعادة بناء المخزونات قبل فصل الشتاء.

تواجه سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية حالة من انعدام اليقين بشأن الإمدادات بسبب عدة عوامل تشمل العقوبات على الوقود الروسي، والمحطات العتيقة.

تزامنت أحدث البيانات الأسبوعية مع نهاية شهر شهد تقلبات سعرية في سوق الغاز الأوروبية. ورغم أن التقلبات لا تزال بعيدةً عن مستوياتها المرتفعة التي سجلتها في صيف 2022، إلا أن سوق الغاز في أوروبا كانت سريعة في الاستجابة للعوامل المؤثرة التي قد تجعل من الصعب بناء مخزونات الوقود في الوقت المناسب لتلبية احتياجات فصل الشتاء القادم.