الجمعة 20 backend.Sep

تعدين وطاقة

"الطاقة الدولية" تخفض تقديرات نمو الطلب على النفط العام المقبل


توقعات بتراجع الطلب على النفط

أبقت وكالة الطاقة الدولية أمس الثلاثاء على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 لكنها عدلت توقعاتها لعام 2025 وأرجعت ذلك إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني على النمو الاقتصادي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن نهاية الانتعاش الاقتصادي في فترة ما بعد جائحة كوفيد-19 في الصين حد من الطلب العالمي على النفط، لكن الاقتصادات المتقدمة، ولا سيما الولايات المتحدة، حيث يتم استهلاك ثلث البنزين العالمي، عوضت تلك الخسارة.

وأضافت أن موسم السفر الصيفي بالسيارات في الولايات المتحدة من المقرر أن يكون الأقوى منذ الجائحة وأن تخفيضات الإمدادات من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+) تؤدي لتقليل المعروض الفعلي.

وقالت الوكالة التي تتخذ باريس مقرا لها في تقريرها الشهري عن النفط "في الوقت الحالي، يكافح المعروض لمواكبة ذروة الطلب الصيفي، مما يؤدي إلى عجز في السوق".

يذكر أن التقرير الشهري لمنظمة أوبك عن شهر يوليو كشف عن إبقاء المنظمة لتوقعاتها حيال نمو الاقتصاد العالمي عند 2.9% للعامين الجاري والقادم، من دون تغيير عن آخر تقديرات للمنظمة.

وبخصوص نمو الطلب العالمي على النفط؛ خفضت "أوبك" من توقعاتها لهذا العام، بشكل طفيف، وبواقع 135 ألف برميل يوميا، إلى 2.1 مليون برميل يوميا.

وفقا لتقرير "أوبك" فإن التوقعات لنمو الطلب على النفط تقف فوق معدلاتها قبل جائحة كوفيد 19 عند مستويات 1.4 مليون برميل يوميا.