الخميس 10 اكتوبر

تعدين وطاقة

تركيا تدخل خط المنافسة على انتاج الطاقة المتجددة


محطة هجينة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية

تخطط تركيا لطرح ما لا يقل عن 2000 ميجاواط من سعة الطاقة المتجددة الجديدة كل عام حتى عام 2035 في محاولة لتسريع الاستثمار في القطاع، وفقًا لمسؤولين مطلعين على الأمر، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن الخطط لم يتم الإعلان عنها بعد، إن وزارة الطاقة ستستأنف المزادات العام المقبل للمناطق المخصصة خصيصًا والمعروفة باسم YEKA، وأضافوا أن الوزارة تعمل أيضًا على طرق لتشجيع الشركات التي لديها بالفعل تراخيص لبناء محطات الرياح والطاقة الشمسية ولكنها لم تستخدمها بعد للقيام بذلك. ورفضت الوزارة التعليق.

وقال أوفوك ألبارسلان، رئيس إقليمي في شركة أبحاث الطاقة إمبر، إن السعة المخصصة، وإن كانت غير مستخدمة، تشكل مشكلة لأنها تحد من فرصة المستثمرين الجدد لدخول السوق.

وتابع: “بسبب قدرات الشبكة المحدودة، تحولت بعض المزادات إلى سباق للفوز. ونتيجة لذلك، لم تدخل بعض المشاريع حتى مرحلة البناء”.

وتستهدف تركيا إضافة ما متوسطه 3.1 جيجاوات من الطاقة الشمسية و1.4 جيجاوات من طاقة الرياح سنويًا، وفقًا لخطتها الوطنية للطاقة 2022-2035.

 وتعهدت الإمارات العربية المتحدة باستثمارات مؤقتة في مجال الطاقة بقيمة 30 مليار دولار في البلاد في يوليو 2023، لكنها لم تعلن بعد عن صفقة ثابتة.