الثلاثاء 22 اكتوبر

تعدين وطاقة

برامج تحول الطاقة في الدول النامية يحتاج ستة تريليونات دولار سنويا


أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية

حذر رئيس "أرامكو السعودية" وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، من أن الدول النامية قد تحتاج إلى نحو 6 تريليونات دولار سنوياً لتحقيق تحوّل الطاقة، مشيراً إلى التكلفة تُقدر عالمياً بين 100 و200 تريليون دولار بحلول 2050.

وفي كلمته خلال أسبوع الطاقة الدولي بسنغافورة، قال الناصر: "عملية التحول تتطلب مبالغ هائلة من الاستثمار الرأسمالي المبدئي. تكلفة رأس المال أعلى من ضعفي هذه التكلفة في الدول النامية حيث الحاجة أكبر"، بحسب بيان صادر عن الشركة أمس الإثنين.

يحتاج المغرب استثمار أكثر من مليار دولار سنوياً في مجال الانتقال الطاقي بحلول نهاية العقد الحالي، بحسب ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في م

دعا الناصر إلى وضع خطة محدثة لتحوّل الطاقة تكون بمثابة إصدار جديد للخطة الحالية التي أثبتت عدم نجاحها، وأن تأخذ الخطة الجديدة في الاعتبار احتياجات جميع الدول، وخاصة الآسيوية وجنوب العالم بصورة عامة.

وقال الناصر: "ينبغي أن ينصب تركيزنا الرئيسي على ما يمكن تطبيقه عملياً وعدم الاكتفاء بالتنظير"، بحسب البيان.

وشدد على ضرورة إعطاء الأولوية لخفض الانبعاثات بشكل منهجي، لتحقيق أقصى تأثير ممكن، وبتكلفة مقبولة، وفي إطار زمني معقول، وعدم الانحياز لنوع طاقة أو تقنية على حساب أخرى، ويتناول الأولويات الفعلية لأمن الطاقة وقدرة الدول على تحمل التكاليف والاستدامة ولا يراعي الدول الصناعية على حساب الدول النامية.

أشار الناصر خلال كلمته إلى تفاؤل "أرامكو" إزاء استهلاك النفط بالصين بعدما اتخذت الحكومة هناك مجموعة من الإجراءات التحفيزية التي تهدف لإنعاش أكبر اقتصاد في آسيا، حسبما أفادت "بلومبرغ".

ألغت أرامكو السعودية خططاً لبناء مشروع للتكرير والكيميائيات في المملكة، كما تُراجع ثلاثة مشاريع أخرى في وقت تقوم بتقييم خطط الإنفاق مع التركيز على التوسع في آسيا

وأعاد الناصر التأكيد على هدف أرامكو المتمثل في تعزيز طاقتها من تحويل السوائل إلى مواد كيميائية لتبلغ 4 ملايين برميل يومياً، مع التركيز على السوق الصينية.